تظاهرة برام الله تنديدًا باغتيال نزار بنات وتهديد المعارضين للسلطة

الساعة 09:47 م|17 يوليو 2021

فلسطين اليوم

شاركت جماهير غاضبة مساء اليوم السبت، في تظاهرة على دوار المنارة وسط مدينة رام الله؛ تنديدًا باغتيال المعارض السياسي نزار بنات، ومواصلة حالة القمع والتشويه والتهديد للمطالبين بالعدالة لنزار.

وردد المشاركون، في الوقفة التي رُفع فيها علم فلسطين وصور نزار بنات، هتافات تدعو إلى "رحيل رئيس السلطة محمود عباس".

وهتف المتظاهرون:" اسم اسمع يا عباس.. كرامتنا ما بتنداس، يلي بتسأل احنا مين.. احنا صوت المظلومين، يلي بتسأل احنا وين.. احنا في كل الميادين، احنا بدنا حرية.. يا فاقد الشرعية، ارحل ارحل يا عباس".

وقال غسان بنات، شقيق الشهيد نزار في كلمة ألقاها بالوقفة:" نقول كل عام وأنت بخير يا نزار في العيد الثالث الذي حرمت فيه من أطفالك وزوجتك، كل عام وأنت بخير يا باسل الأعرج، وكل عام وجميع شهداؤنا بخير".

وأوضح بنات أن رئيس الحكومة محمد شتية وبعد 22 يوما من اغتيال نزار ما زال يفكر باعتبار شهيد.

وطالب بنات اشتية أن يكون جاهزا للمثول للتحقيق كمتهم بصفته وزيرا للداخلية، مشددا على أنه لن يغلق ملف نزار حتى يوافق آخر شبل من شعبنا الفلسطيني، وأن نفسهم طويل جدا حتى لو بقي الملف مفتوحا ألف سنة.

وفي خطابه لرئيس السلطة محمود عباس، قال بنات: "ليس أمامك إلا الرحيل، وقد بلغت من العمر عتيا، ولن نكل ولن نمل حتى نحقق ذلك فاختصر على نفسك والمجموعة التي حولك فارحل".

وأضاف بنات: "بعد رحيل محمود عباس سيبني الشعب الفلسطيني مؤسساته على أسس وطنية".

وكانت قد أعلنت العائلة في مؤتمر صحفي سابق اليوم وجود فريق قانوني محلي ودولي في كندا وبريطانيا وفرنسا والأردن ولبنان يمثلهم المحامي الفلسطيني غاندي الربعي.

ودعا شقيق نزار السلطة الى الاعتراف بأن ما حدث جريمة اغتيال سياسي كاملة الأركان والتحقيق مع المتهمين، وإعلان ذلك أولا بأول بمحاكمات علنية.

كما طالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة مكونة من منظمات حقوق الانسان ومحامين مختصين من نقابة المحامين وطبيب العائلة وعضو واحد ممثل عن السلطة وآخر من عائلة نزار وممثلين عن المجتمع الدولي.

ودعا الى وقف التحريض العلني على كل من يتضامن مع نزار، مؤكداً أن من هدد موظف لا يختلف عن جريمة اغتيال نزار.

 بدوره أكد المحامي غاندي الربعي تشكيل فريق قانون وطني ودولي سيأخذ على عاتقه الإجراءات الوطنية الخاصة باغتيال نزار بنات.

وحول اللجوء الى القضاء الدولي قال غاندي:" القضاء الدولي هو قضاء تكميلي وسنلجأ اليه في حال استنفذنا كل الخيارات المحلية".

كلمات دلالية