أفضل دعاء في يوم عرفة 2021

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:09 م
13 يوليو 2021
دعاء-يوم-عرفة-1.jpg

أفضل دعاء في يوم عرفة 2021 ، يسعى المسلمون إلى دعاء الله والتضرع له بأن يغفر لهم زلاتهم ومعاصيهم في هذا اليوم المبارك والعظيم، وهذا الدعاء له ثواب عظيم سيحصل عليه الصائم، وفي هذا المقال سنورد لكم بعض الادعية المأثورة والمستحبة في يوم عرفة، لذلك وبعد زيادة عمليات البحث عن الموضوع قررنا كتابة هذا المقال.

أفضل دعاء في يوم عرفة 2021

أهمية يوم عرفة

من المعروف أنّ يوم عرفة من خير الأيّام التي طلعت فيها الشّمس، وهو يومٌ يقف فيه الحجيج بين يديّ ربّهم في ثيابٍ لا تفريق فيها بين الفقير والغنيّ، وبين الملوك والأتباع، فكلّهم سواسية في مشهد يتذكّر فيه المؤمنون لقاءَ ربّهم يومَ الحشر، وموقف كهذا لهُ من الأمر ما ليس لبقيّّة المواقف، لذا فإنّ للدّعاء فيه فضائل عظيمة تتناسب وهَيبة الموقف.

وفي يوم عرفة يكفر الله عز وجل الصائمين ذنوبهم للسنة التي قبلها وبعدها، حيث وضع فيه الخيرات وكفر فيه السيئات، وفي المقالة أيضًا، فضائل صيام عرفة وما حكم صيامه كما ورد في الأحاديث النبوية.

ويعد يوم عرفة ، أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة، ويأتي في يوم التاسع من ذات الشهر، إضافة إلى انه أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، فيما يحرص معظم المسلمون على عدم ضياع فرصة تفويت صيام يوم عرفة، لنيل الثواب والأجر.

أفضل دعاء في يوم عرفة 2021

حكم صيام يوم عرفة :

مستحب، سئل رسول الله عن صيام يوم عرفة فقال: يكفر الله به السنة التي قبلها والتي بعدها، أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار برقم 21492، والترمذي كتاب الصوم، باب ما جاء في فضل صوم يوم عرفة، برقم 680، وابن ماجه في كتاب الصيام، باب صيام يوم عرفة، برقم 1720.

أفضل دعاء في يوم عرفة 2021

أدعية يوم عرفة :

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

(اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).