إردوغان يهاتف هرتسوغ: تركيا و "إسرائيل" لديهما إمكانات كبيرة في مختلف المجالات

الساعة 10:42 م|12 يوليو 2021

فلسطين اليوم- وكالات

هاتف الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الإثنين، نظيره رئيس كيان الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ، مهنئا إياه بتوليّه المنصب خلفا للرئيس الإسرائيلي السابق، رؤوفين ريفلين.

و كانت أرقام رسمية كشفت أن حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين "إسرائيل" وتركيا وصل إلى مستويات كبيرة بعد مرور أربعة أشهر من العام الجديد، في وقت لا يزال توتر يشوب العلاقات بين الجانبين.

و نقلت وكالة الاناضول التركية عن إردوغان قوله إن إحراز أي تقدم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يخدم علاقات تركيا و"إسرائيل".

وقال إن "العلاقات التركية الإسرائيلية لها أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط".

وأشار أردوغان إلى أن "تركيا و"إسرائيل" لديهما إمكانات كبيرة في مختلف المجالات، لاسيما في الطاقة والسياحة والتكنولوجيا".

وذكر إردوغان لهرتسوغ، أن "المجتمع الدولي ينشد الوصول إلى حل دائم وشامل على أساس حل دولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في إطار قرارات الأمم المتحدة".

وقال إردوغان إن أي خطوات إيجابية سيتم اتخاذها "لحلّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ستسهم أيضا في سير العلاقات التركية الإسرائيلية بـ’منحى إيجابي’".

ومنذ سنوات طويلة تسير العلاقات التركية- الإسرائيلية على مبدأ "فصل الاقتصاد عن السياسية"، في معادلة تثبت أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك ربط بين التصريحات السياسية بشتى أصنافها "اللاذعة" أو "السلسلة" مع حجم التبادل التجاري بين دولتين معينتين.

و كان إردوغان وجه انتقادات حادة لـ "إسرائيل"، قائلا "إنهم قتلة لدرجة أنهم يقتلون أطفالا بعمر خمس وست سنوات. لا يشبعهم إلا سفك الدماء".

كلمات دلالية