أفضل الأدعية في يوم عرفة مكتوب .. حكم صيامه

الساعة 11:31 ص|11 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أفضل الأدعية في يوم عرفة ، ويحرص المسلمون على كسب ثواب وأجر يوم عرفة حيث يستعد الناس للصوم في هذا اليوم العظيم، وعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله تعالى عنه: "أنَّ رسول الله ﷺ سُئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يُكفِّر السنة الماضية والباقية" هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة ، ونواصل معكم ادعية يوم عرفة .

وعلى موقع الانترنت يبحث المسلمين عن فضل صيام وقفة عرفة ، ولقد وفرنا لكم دعاء وموعد وقفة عرفات ، إضافة إلى حكم الصيام في هذا اليوم الذي ينتظره المسلمين في العالم .   

أفضل الأدعية في يوم عرفة :

عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (خيرُ الدُّعاءِ يومُ عرفةَ ، و خيرُ ما قلتُ أنا و النَّبيون من قبلي : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

دعاء يوم عرفة مكتوب :-

فقد قال رسول الله الحج عرفة ، فلابد من الوقوف بعرفة فإذا وقف الحاج في أي مكان من عرفة أدي الغرض وأتم الحج وإن وقف بعيد عن عرفة لم يتحقق الحج ، ويصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم في وقت الظهر وكذلك المغرب والعشاء جمع تقديم في وقت المغرب ثم يذهب الحجيج إلي مزدلفة.

اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ

جبل عرفة :

ويقع جبل عرفة شرق مكة في المملكة العربية السعودية على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

موعد وقفة عرفة :

وتُعم على الأمة الاسلامية الفرحة وعلى للسلمين اجمع الاحتفال به، وبالتالي قد تكون وقفة عرفة او وقفة عيد الأضحى بوم الأثنين الموافق 19 يوليو.

وقفة عرفة وحكم صيامه :

ولقد وضعنا لكم نبذة عن وقفة عرفة ، وهو يوك يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدود عرفة مكانيّاً تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة.

ويمتدّ هذا اليوم إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه ويبتدئ الوقوف بعرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجّة، وحتى طلوع فجر اليوم الذي يليه، وهو اول أيام عيد الأضحى المبارك ويسمى بيون النحر.

 

كلمات دلالية