7 آلاف عائلة ستتلقى 887 شيقلاً لثلاثة شهور

هل هناك صرف لمخصصات التنمية الاجتماعية قبل عيد الأضحى ..المدهون يوضح؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:58 ص
10 يوليو 2021
شيكات الشؤون

أكد لؤي المدهون مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية، في قطاع غزة اليوم السبت 10/7/2021 ، انه لا معلومات حتى اللحظة بشأن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية حتى اللحظة ، مشدداً على ان الوزارة تبذل جهوداً لصرفها قبل عيد الاضحى .

وبين المدهون خلال تصريحات خاصة لصوت القدس وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان الحكومة هي من تقرر موعد الصرف ، مبيناً ان الحكومة تمر بضائقة مالية بشأن عدم تحويل الاتحاد الاوروبي  .

وبين ان الوزارة بصدد اعتماد 7 آلاف أسرة مدرجة على برنامج التحويلات النقدية كأسر نووية للاستفادة من مساعدة نقدية قدرها 887 شيكل على مدار 3 شهور ضمن المشروع النرويجي، بالإضافة إلى أكثر من 13 أسرة ستتلقى مساعدة 700 شيقل من البنك الدولي جميعهم من مستفيدي شيكات الشؤون الاجتماعية.

وأوضح أنّ 23 ألف أسرة بعد الحرب على قطاع غزة تلقت مساعدة القسيمة الشرائية بشكل دائم بالإضافة إلى زيادة 70 دولار لشراء المنظفات والأدوات الصحية، متابعًا: "أهم البرامج حاليًا المساعدات الإغاثية الطارئة نُقدمها للمواطنين جراء تضررهم من العدوان الأخير على غزة بالشراكة مع وزارات الاختصاص".

وأوضح ان الوزارة قدمت مساعدات لـ130  الف اسرة خلال العدوان على قطاع غزة وكانوا ضمن التحويلات المالية .

ويشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تصرف مخصصات الشؤون لنحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا لقطاع غزة والضفة الغربية بنظام دفعة شهرية تصل ما بين 700 شيقل إلى 1800 شيقل لكل أسرة كل ثلاثة أشهر، إلا أن السلطة الفلسطينية تعاني منذ عدة اشهر من ازمة مالية لتوفير الاموال للشؤون الاجتماعية وخاصة في ظل تراجع الاتحاد الاوروبي عن دفع الاموال .

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية اعلنت في التاسع من مايو الماضي عن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة والضفة المحتلة بقيمة 750 شيقل للجميع .

وفي تصريحات للؤي المدهون قال ان ما سيتم صرفه سيكون جزء من قيمة المبلغ الذي يتلقاه المواطن وسيتم اتمام باقي المبلغ في حال توفر الاموال .

ويشار الى تأخر صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية لخمسة شهور أثر بشكل كبير على الأسر الفقيرة والاشد فقراً .