دعوات للمشاركة بتظاهرة في الخليل للمطالبة بمحاسبة قتلة نزار بنات

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:17 ص
09 يوليو 2021
دعوات للمشاركة بتظاهرة في الخليل للمطالبة بمحاسبة قتلة نزار بنات

دعت قوى وحركات شعبية في الضفة المحتلة، اليوم الجمعة، للمشاركة في تظاهرة بمدينة الخليل للمطالبة بمحاسبة قتلة المعارض السياسي نزار بنات، ورفضا لسياسة القمع التي تنتهجها السلطة.

وستنطلق التظاهرة الغاضبة عقب صلاة الجمعة من مسجد الحسين في الخليل، تنديدًا بالجريمة.

ودعت الحراكات والفعاليات والناشطون في الضفة الغربية إلى وقفة جماهيرية في الخليل رفضا للقمع وسياسة الإقصاء واحتجاجاً على استمرار الاعتقالات السياسية التي تنفذها أجهزة السلطة، واستهداف النشطاء بمن فيهم الصحفيين والحقوقيين.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت إنَّ السلطات الفلسطينية شنت حملة قمع مروعة لقمع الاحتجاجات السلمية باستخدام القوة غير القانونية، مستهدفة الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني والمحامين بالاعتقالات التعسفية بينما تخضع المعتقلين لعمليات التعذيب.

وأضافت المنظمة في تقريرها الذي نشرته على موقعها، أن التوترات في فلسطين تصاعدت منذ وفاة الناقد والناشط الفلسطيني البارز نزار بنات في الحجز في 24 يونيو.

فيما قال ائتلاف أمان: "وصلتنا معلومات من مواطنين حول إصدار مؤسسات عامة تعليمات شفهية تضمنت تهديدات بالفصل من الوظيفة، لكل من يعلق عبر مواقع التواصل أو يُشارك في التجمعات السلمية تنديداً بمقتل الناشط نزار بنات".

وقد أدت حادثة اغتيال بنات إلى موجة غضب عارمة في الشارع الفلسطيني، بالإضافة إلى ردود فعل وإدانات من مؤسسات حقوقية، ودولية، وكذلك الاتحاد الأوروبي وأمريكا وبريطانيا وكندا والأمم المتحدة، وسط دعوات بضرورة التحقيق في ملابسات الحادثة وتقديم الجناة إلى المحاكمة.