موعد يوم عرفة 2021 وفضل الصيام

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:52 م
08 يوليو 2021
يوم عرفة 2020

يبحث الكثير من المسلمين مع اقتراب عيد الأضحى المبارك عن موعد يوم عرفة 2021 لاغتنام الفرصة التي منحها الله لعباده بصيام هذا اليوم الذي يعد خير أيام السنة.

ويحرص المسلمون في كل اماكن تواجدهم للبحث عن فضل صيام يوم عرفة في الشريعة الاسلامية ، مع اقتراب يوم الوقفة.

 

موعد وقفة عرفة

ووفقًا للأرصاد الحسابية الفلكية فإن موعد وقفة عرفات سيكون يوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2021 الموافق 9 ذي الحجة 1442ه.

.

وقفة عرفة وحكم صيامه :

ولقد وضعنا لكم نبذة عن وقفة عرفة ، وهو يوك يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدود عرفة مكانيّاً تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة.

ويمتدّ هذا اليوم إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه ويبتدئ الوقوف بعرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجّة، وحتى طلوع فجر اليوم الذي يليه، وهو اول أيام عيد الأضحى المبارك ويسمى بيون النحر.

وفي هذا اليوم ينهي فيه حُجّاج بيت الله الحرام وقوفهم على عرفة، وفيما يتعلق بحكم صيام عرفة فعند الشافعية: ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة، وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مُطلقاً عند الشافعية.

وعند مذهب الحنابلة فقد جاء عندهم أنه يُستحَبّ عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة، إلّا أنّهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل، وليس في النهار؛ فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.