الكشف عن فحوى رسالة خطيرة من مصر لمجلس الامن بشأن "سد النهضة"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 06:20 م
01 يوليو 2021
ملء سد النهضة

ذكرت وسائل الاعلام المصرية اليوم الخميس أن مصر وجهت رسالة خطيرة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن تهديد "سد النهضة" لاستمرار السلم والأمن الدولي.

وأشارت وسائل الاعلام أن صر وجهت الرسالة إلى مجلس الأمن بتاريخ 25 يونيو 2021 ودعت فيه لعقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي لمناقشة القضية.

وقالت مصر في الرسالة: " إن هذا الاحتكاك يمكن أن يعرض استمراره السلم والأمن الدولي للخطر، وعليه فقد اختارت مصر أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي عملا بالمادة 35 من الميثاق".

وزير الخارجية سامح شكري قال: "إن الوضع يشكل تهديدا وشيكا للسلم والأمن الدوليين ويتطلب أن ينظر فيه المجلس على الفور".

وطالبت الرسالة بضرورة عقد جلسة عاجلة تحت بند الأمن والسلم في إفريقيا، وتضمنت رسالة مصر دعوة مجلس الأمن الدولي تأييد لما قدمه السودان في رسالته الأخيرة وتأكيد على أن بعد 10 سنوات من المفاوضات تطورت المسألة إلى حالة تتسبب حاليا، كما جاء في نص المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة لاحتكاك دولي يمكن أن يعرض استمراره السلم والأمن الدولي للخطر وعليه فقد اختارت مصر أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي عملا بالمادة 35 من الميثاق.

 وأهابت مصر في الرسالة بالمجلس في ضوء مسؤوليته الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين أن ينظر في التدابير المناسبة لضمان حل الأزمة بشكل  منصف وبطريقة تحمي وتحافظ على الأمن والاستقرار في منطقة هشة بالفعل وأن يتخذ التدابير لذلك.