الأضاحي: متوافرة في قطاع غزة والأسعار لم تختلف عن الماضي

الساعة 01:19 م|01 يوليو 2021

فلسطين اليوم

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2021، يتساءل المواطنون عن أضاحي العيد، ومدى وفرتها في قطاع غزة خاصةً مع إغلاق معبر كرم أبو سالم وشح دخول البضائع والمواد، بسبب منع الاحتلال "الإسرائيلي".

ويخشى المواطنون في القطاع من ندرة في أعداد الأضاحي مع إغلاق المعابر، التي تفاقمت بعد العدوان الإسرائيلي الأخير الذي استمر 11 يوماً.

ويواجه المواطنون في قطاع غزة، أزمات عدة عند شراء الأضاحي إما على صعيد أزمة استمرار انقطاع الكهرباء في غزّة التي تجبر المواطنين على عدم تخزين الأطعمة داخل الثلاجات، عدا عن قضاء ساعات طويلة في الظلام والسير على جدول 8 ساعات وصل يقابلها 8 ساعة فصل في هذه الأيام.

كما يعتبر في بعض الأوقات أسعار الأضاحي مرتفعة بالنسبة لمصدر رزقهم والعائد المادي الذي يعود على المواطنين، الذي يمنعهم من القدرة على الشراء.

أسعار ووفرة الأضاحي

وقد طمأن م. أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة، المواطنين، أن الأضاحي متوفرة في قطاع غزة، حيث تتوافر قرابة 15 ألف رأس من العجول و20 ألف رأس من الأغنام، واصفاً الكميات بالجيدة.

وقال م. البسيوني في حديث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية":" لم نواجه أي مشكلة في قضية توفير الأضاحي بمختلف أنواعها"

أما بخصوص أسعارها فأضاف :"نسعى إلى ضبط الأسعار بحيث لا يكون هناك استغلال واحتكار من قبل التجار، ولا يوجد اختلاف كبير في أسعار الأضاحي عن العام الماضي."

السلع والمنتجات

وبشأن السلع والمنتجات، أشار البسيوني إلى عودة تصدير السلع والمنتجات إلى خارج قطاع غزة يوم أمس عبر معبر كرم أبو سالم التجاري وتم تصدير نحو200 طن من البندورة و100 طن من الخضار إلى الضفة.

وأوضح، أن خطوة عودة التصدير جاءت بعد خسائر كبيرة زادت عن 20 مليون دولار تكبدها المزارعون نتيجة منع التسويق لمدة 50 يوماً.

وأكد عودة أسعار السلع والمنتجات إلى طبيعتها وبشكل متزن بعد أن كانت منهارة خلال الفترة الماضية بعد استئناف التصدير وهو ما ينعكس إيجابا على المواطن والمزارع على حدٍ سواء.

كلمات دلالية