فضل صيام عرفة وحكم صيامه وموعد الوقفة

الساعة 11:57 م|28 يونيو 2021

فلسطين اليوم

فضل صيام وقفة عرفة ، ولقد وضع فريق فلسطين اليوم فضل صيام وقفة عرفة إلى جانب ذلك لقد وضعنا لكم موعد وقفة عرفة ، حيث يبحث المسلمون في هذه الاوقات عن تلك الفضائل التي جاءت في الشريعة الاسلامية ، إذ يحرص المسلمون على عدم تفويت تلك الفضائل ومزايا صيام وقفة عرفة . 

ومع اقتراب يوم الوقفة ، وضعنا لكم فضل صيام وقفة عرفة حيث نشهد كل عام زيادة في عمليات عن ذلك الامر ، ومن خلال هذه المقالة ستعرفون عنها بالتفصيل الكامل .

جبل عرفة :

ويقع جبل عرفة شرق مكة في المملكة العربية السعودية على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

موعد وقفة عرفة :

وتُعم على الأمة الاسلامية الفرحة وعلى للسلمين اجمع الاحتفال به، وبالتالي قد تكون وقفة عرفة او وقفة عيد الأضحى بوم الأثنين الموافق 19 يوليو.

وقفة عرفة وحكم صيامه :

ولقد وضعنا لكم نبذة عن وقفة عرفة ، وهو يوك يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدود عرفة مكانيّاً تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة.

ويمتدّ هذا اليوم إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه ويبتدئ الوقوف بعرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجّة، وحتى طلوع فجر اليوم الذي يليه، وهو اول أيام عيد الأضحى المبارك ويسمى بيون النحر.

وفي هذا اليوم ينهي فيه حُجّاج بيت الله الحرام وقوفهم على عرفة، وفيما يتعلق بحكم صيام عرفة فعند الشافعية: ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة، وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مُطلقاً عند الشافعية.

وعند مذهب الحنابلة فقد جاء عندهم أنه يُستحَبّ عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة، إلّا أنّهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل، وليس في النهار؛ فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.

كلمات دلالية