أبو بكر يوضح لـ"فلسطين اليوم"

انخفاض أسعار الأسماك في قطاع غزة!

الساعة 11:42 ص|27 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أكد مسؤول لجان الصيادين في قطاع غزة زكريا بكر، اليوم الأحد 27/6/2021، انخفاض كميات صيد الأسماك من بحر غزة وتراجع أسعارها في الأسواق، رغم إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي توسيع مساحة الصيد إلى 9 أميال الأسبوع الماضي.

وأوضح بكر لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن مساحة الصيد التي أعلن عنها الاحتلال تفتقر إلى الصيد الوفير من الأسماك، واعتبر، إعلان الاحتلال عن توسيع مساحة الصيد هو "ترويج إعلامي" غير مطابق للواقع.

وبيّن أن هناك أسباب عدة أيضًا أدت لتراجع كميات الصيد، أحدثها ارتفاع أسعار الوقود ومنع تصدير الاحتلال للأسماك من غزة إلى الضفة المحتلة، إضافة إلى استمرار اعتداءات الاحتلال اليومية اتجاه الصيادين.   

وأشار بكر، إلى أن أسعار الأسماك في الأسواق الغزية تهاوت إلى النصف عن السعر الأصلي، وعلى سبيل المثال، فقد وصل كيلو سعر اللوكس إلى 50 شيكل، والسلطان 25.

ووصلت مساحة الصيد في بحر غزة إلى 15 أميال وذلك قبل بدء العدوان على القطاع، وتراجعت بعد ذلك، وتسببت تلك الخطوة "الإسرائيلية" في تكبد الصيادين ملايين الشواكل، وتسريح عددٌ منهمK وفي وفي أحدث إحصائية، فقد بلغ عدد الصيادين 3800 صياد وتعيل هذه المهنة ما يقارب 4500 شخص

الأسبوع الماضي، قالت وزارة الزراعة بغزة: إن" حجم الخسائر الناجمة عن تقليص مساحة الصيد إلى 6 ميل، بلغت 1.060.482 دولار.

كلمات دلالية