مدير المعابر بغزة لـ"وكالة فلسطين اليوم": بدء دخول بعض الشاحنات عبر معبر كرم أبو سالم

الساعة 10:20 ص|27 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أعلن مدير عام التجارة والمعابر في قطاع غزة، رامي أبو الريش، اليوم الاحد، دخول شاحنات إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم الوحيد، جنوب القطاع.

وقال أبو الريش لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": إن" بعض الشاحنات دخلت إلى القطاع، إذ سمح الاحتلال عبرها بإدخال السلع الأساسية من المواد الغذائية والأدوية والفواكه وسولار لمحطات البترول ومساعدات لوكالة الغوث (الاونروا)، بالإضافة إلى صباح هذا اليوم تم إدخال بعض من مواد التنظيف".

وأضاف أن معبر أبو سالم مفتوح بشكل جزئي، مشيرًا إلى أن حكومة الاحتلال ما زالت تمنع تصدير السلع والبضائع من غزة إلى الخارج وتشمل أثاث وخضروات ومعادن.

وأكد أبو الريش، أن (إسرائيل) تمنع إدخال مواد البناء والوقود لمحطة توليد الكهرباء، بالإضافة إلى المصنوعات البلاستيكية والورقية والمعدنية والخشبية إل القطاع.  

وذكر أن العديد من المصانع في غزة متوقفة وبشكل كامل جراء اغلاق المعبر، ومنع ادخال مواد أساسية وخام منذ انتهاء العدوان الأخير الذي استمر 11 يومًا.
وأفاد أبو الريش، بان هناك مناشدات من القطاع الخاص الجهات الرسمية والمخاطبين للمؤسسات الحقوقية والدولية بضرورة فتح معبر كرم أبو سالم، كما كان قبل العدوان الذي بدأ في 10 مايو.

وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت معابر قطاع غزة أمام المواطنين، بالإضافة إلى الحركة التجارية، ومنعت التصدير بشكل نهائي وسمحت بالاستيراد بشكل محدود جداً منذ أكثر من خمسين يوماً بعد انتهاء معركة "سيف القدس".

الاسبوع الماضي، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة الاحتلال قررت السماح بإدخال بعض المواد الخام عبر معبر أبو سالم، التي تستخدم في الصناعات المدنية الخالصة، وتسبب هذا الاغلاق على مدار الأيام الماضية بإغلاق عشرات المصانع وتكبد التجار خسائر مالية كبيرة، دون تعويضهم.

كلمات دلالية