ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" لـ80 أسيرًا داخل سجون الاحتلال

الساعة 03:31 م|26 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أكدت هيئة الاسرى والمحررين، اليوم السبت، أن عدد عمداء الأسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي ارتفع اليوم ليصل إلى 80 أسيراً فلسطينياً.

وأشارت هيئة الاسرى، في بيان لها، إلى أن عدد الاسرى ارتفع بعد انضمام الاسيرين عبد الجبار شمالي (42) عاما، وعبد عبيد (43) عاما، وكلاهما من مخيم جنين.

يشار إلى أن مصطلح قائمة "عمداء الأسرى" يطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم اكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويوجد نحو (34) أسيراً مضى على اعتقالهم اكثر من 25عاماً، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر"، وفق الهيئة.

وبيّنت أن من بين هؤلاء الأسرى (25) اسيراً معتقلين منذ ما قبل اوسلو، وما يُعرفوا بالدفعة الرابعة والتي تنصلت حكومة الاحتلال من الافراج عنهم في اطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام2013.

كما ويوجد من بين هؤلاء (13) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن (30) عاماً في سجون الاحتلال بشكل متواصل، اقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ يناير عام 1983.

ولفتت الهيئة، إلى أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال أسرى تحرروا في صفقة وفاء الاحرار عام 2011، وأصدرت بحقهم الاحكام السابقة وابرزهم الاسير نائل البرغوثي الذي امضى أكثر من 40 عاما على فترتين وما يزال في الاسر.

كلمات دلالية