فضيلة صيام وقفة عرفة مع حكمه وشروطه وموعد عيد الأضحي 1442 - 2021

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:20 م
24 يونيو 2021
فضيلة صيام وقفة عرفة مع حكمه وشروطه

فضيلة صيام وقفة عرفة ، يبحث المسلمون في هذا اليوم الفضيل الذي يسبق عيد الأضحى المبارك 1442 – 2021 ، عن فضائل الصيام فريق فلسطين اليوم ركز في هذه المقالة على هذا الموضوع إضافة إلى التعرف على موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى ، ولقد ارفقنا لكم في الأسفل دعاء يمكن لجميع المسلمين في العلم ترتيله في هذا اليوم المبارك ، تابع معنا حتى النهاية .

ولقد عملنا منذ أيام على ترتيب مقالات عدة حول فضيلة صيام وقفة عرفة ، ولقد ارفقنا لحضراتكم فيديو من دقائق عدة يتحدث فيه عن تلك الفضيلة بشكل موسع ، وعند هذا نقول لكم كل عام وانتم بألف خير وعيدكم مبارك .  

وقفة عرفة وحكم صيامه :

ولقد وضعنا لكم نبذة عن وقفة عرفة ، وهو يوك يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدود عرفة مكانيّاً تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة.

ويمتدّ هذا اليوم إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه ويبتدئ الوقوف بعرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجّة، وحتى طلوع فجر اليوم الذي يليه، وهو اول أيام عيد الأضحى المبارك ويسمى بيون النحر.

وفي هذا اليوم ينهي فيه حُجّاج بيت الله الحرام وقوفهم على عرفة، وفيما يتعلق بحكم صيام عرفة فعند الشافعية: ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة، وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مُطلقاً عند الشافعية.

وعند مذهب الحنابلة فقد جاء عندهم أنه يُستحَبّ عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة، إلّا أنّهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل، وليس في النهار؛ فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.

دعاء لنفسي في يوم عرفة :-

يتوجه الحجاج فجر اليوم التاسع من مني قاصدين جبل عرفات لتكملة مناسك الحج ، وليس شرط اعتلاء جبل عرفات لكي يتحقق ركن الحج فعرفة كلها موقف وأي مكان علي أرض عرفة يؤدي الغرض.

اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

 اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

موعد عيد الأضحى 2021 – 1442 :

واوضحت البحوث الفلكية أن تكون اجازة عيد الأضحى 6 أيام ، وذلك ابتداءً من يوم الأثنين الموافق ١٩يوليو حتى يون السبت الموافق ٢٤يوليو ، ومن المقرر ان تكون اجازة عيد الأضحى يوم الثلاثاء الموافق ٢٠يوليو المقبل.

فضيلة صيام يوم عرفة :