طالب المشاركون برحيل السلطة

اصابات بالاختناق خلال قمع "أمن السلطة" لمسيرة منددة باغتيال "بنات" في رام الله

الساعة 02:15 م|24 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق الشديد اليوم الخميس جراء قمع أجهزة أمن السلطة لمسيرة غاضبة شارك فيها مئات المحتجين على اغتيال الناشط السياسي المعارض للسلطة " نزار بنات" فجر اليوم.

وأفاد مراسلنا إلى أن المسيرة توجهت إلى دوار المنارة وسط مدينة رام الله في محاولة للوصول إلى مقر المقاطعة حيث يتواجد رئيس السلطة ورئيس الحكومة، إلا أن أجهزة أمن السلطة اعترضت المسيرة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في المسير بشكل مباشر وكثيف، فيما اعتدت أجهزة أمن السلطة على المشاركين بالضرب المبرح.

وأصيب عدد كبير من المشاركين بحالات اختناق، فيما أصيب شاب بقنبلة غاز في رأسه نقل على اثرها للعلاج في المستشفى.

وجاءت هذه المسيرة بعد وقفة شارك فيها مئات من الحراك المطلبي، والفصائل وشخصيات عامة ونشطاء، من كل الضفة الغربية والقدس رفضا لمقتل الناشط بنات.

وهتف المشاركون في الوقفة والمسيرة هتافات ضد السلطة الفلسطينية ورئيسيها "ارحل ارحل يا عباس" و" الشعب يريد تغير النظام"، وأغلقوا كافة الشوارع الفرعية المؤدية إلى دوار المنارة حيث أقيمت الوقفة، ورفعوا صور المعارض بنات وهتفوا باسمه، مطالبين بتحرك جدي لمحاسبة من أرتكب هذه الجريمة.

وكانت قوات كبيرة من أجهزة أمن السلطة أغلقت الطرق المؤدية إلى المقاطعة من وسط المنارة، وشكلت سواتر بشرية من العسكر المدججين بالسلاح لمنع اقتراب المتظاهرين من المقاطعة.

204951220_233480094999641_4711293864100515343_n.jpg
 

وجاءت هذه الوقفة استجابة لدعوات غضب في رام الله والخليل رفضا لما تعرض له الناشط نزار بنات، ونهج السلطة اعتقال وتعذيب المعارضين لها، والذي ارتفعت وتيرتها في الفترة الأخيرة.

وأعلن  محافظ محافظة الخليل جبرين البكري، صباح اليوم الخميس 24/6/2021، وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات إثر تدهور حالته الصحية خلال محاولة اعتقاله فجر اليوم.

وقال المحافظ في بيان صحفي نُشر على صفحة المحافظة في موقع "فيسبوك" :"على أثر صدور مذكرة احضار من النيابة العامة لاعتقال المواطن نزار خليل محمد بنات قامت فجر اليوم قوة من الأجهزة الامنية باعتقاله وخلال ذلك تدهورت حالته الصحية وفورا تم تحويله إلى المشفى الخليل الحكومي ".

وأضاف: "بعد معاينة الأطباء تبين أن المواطن بنات متوفي وعلى الفور تم ابلاغ النيابة العامة التي حضرت وباشرت بإجرائتها وفق الأصول".

من ناحيتها قالت عائلة الناشط نزار بنات: إن "نزار تعرض للضرب المبرح من قبل حوالي 20 عنصراً بالأجهزة الأمنية التي اقتحمت منزله عند الساعة 3:30 فجراً وتم اعتقاله حياً وهو يصرخ".

مسيرة في رام الله.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 2.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 1.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 3.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 4.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 5.jpg


مسيرة في رام الله تنديدًا لاغتيال الناشط نزار بنات 6.jpg
 

 

كلمات دلالية