خسائر القطاع بلغت 2 مليون دولار

نقيب الصيادين: قطاع الصيد في غزة مهدد بالانهيار وأوضاع الصيادين مأساوية للغاية

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:05 م
22 يونيو 2021
ميناء رفح  ‫(1)‬

أكد نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة نزار عياش، أن قطاع  الصيد أصبح مهدد بالانهيار نتيجة الاجراءات والقيود التي تفرضها قوات الاحتلال "الاسرائيلي" على الصيادين من تقليص للمساحة البحرية ومنع دخول مواد الصيد عبر المعابر.

وقال عياش خلال  حديث لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، إن أوضاع الصيادين وصلت لمرحلة مأساوية للغاية جراء القيود والاعتداءات  "الاسرائيلية" المستمرة عليهم  بفرض الاغلاق الكامل للبحر وتقليص المساحة أحيانا وقصف واستهداف مراكبهم وورش تصليحها احيانا أخرى الامر الذي ينذر بانهيار قطاع الصيد في غزة، مبينا بأن خسائر الصيادين الغير مباشرة بلغت حتي الأن ما يقارب الـ2مليون دولار .

وأشار نقيب الصيادين إلى أن مساحة الـ6 أميال الذي فرضها الاحتلال بعد عدوانه الاخير على قطاع غزة في مساحة ساحل بحر القطاع جعلت من اوضاع 4500 صياد بمراكب الصيد الخاصة بهم والمقدر عددها 1000قارب مأساوية جدا، موضحاً بأن الاحتلال بإجراءاته ضد الصيادين يتعمد تدمير المهنة وانهيارها بشكل كامل.

وطالب عياش المؤسسات الدولية للتحرك  لمساندة الصيادين ودعمهم  في المحافظة على مهنتهم المهددة بالانهيار جراء اجراءات الاحتلال "الاسرائيلي"، مؤكداً بأن الدعم الذي يأتي للصيادين لا يساوي شيء أمام الخسائر التي يتكبدها ما يقارب الـ4500صياد  بشكل يومي نتيجة المساحة البحرية المفروضة. 

يذكر أن قوات الاحتلال "الاسرائيلى"  فتحت بحر قطاع غزة أمام الصيادين بعد عدوانه الاخير على قطاع غزة بمساحة محدودة تقدر بـ6اميال بحرية، بالإضافة إلى منع دخول مستلزمات قطاع الصيد عبر المعابر التجارية.