منظمة دولية تطالب بإدراج "إسرائيل" والتحالف العربي" في "قائمة العار"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:18 ص
22 يونيو 2021
شهداء معركة سيف القدس (11).JPG

أكدت مديرة الدفاع عن حقوق الأطفال بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" جو بيكر، أن عدم ادراج "اسرائيل" و"التحالف العربي" الذي تقوده "السعودية" ضد اليمن يعد خيانة للأطفال ويغذي الافلات من العقاب.

وأوضحت في تصريح لوكالة "الأناضول أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لا زال يمنع إدراج "إسرائيل" والتحالف العربي في اليمن على قائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال، المعروفة بـ"قائمة العار".

وقالت بيكر: "إن غوتيريش أنقذ الأطراف المتحاربة المتورطة في جرائم قتل وتشويه الأطفال من مأزقهم من خلال عدم إدراج إسرائيل والتحالف العربي الذي تقوده السعودية وغيرهم من المنتهكين في قائمة العار"، وفق تعبيرها.

وأضافت: "الآن بعد ضمان ولايته الثانية كأمين عام، يجب عليه التخلي عن هذا النهج، والتأكد من أن قائمته تعكس الحقائق. ويجب أن يصر مجلس الأمن الدولي على إدراج كافة المخالفين بالقائمة".

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت يوم الجمعة الماضية على تعيين غوتيرش أمينًا عامًا لولاية ثانية تبدأ مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، وتستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2026.

وبدأت الأمم المتحدة بإصدار "قائمة العار" عام 2002، وتضم المسؤولين عن انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، وبينها: القتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات ضد مدارس ومستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال.