تحذيرات من موجه ثالثة في ظل التراخي الموجود

د. ضهير : لاوجود للطفرة الهندية في قطاع غزة  والإصابات لا تقتصر على الأطفال

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:20 م
21 يونيو 2021
كورونا غزة.jpg

أكد الدكتور مجدي ضهير مدير الطب الوقائي في قطاع غزة اليوم الاثنين 21/6/2021 خلو قطاع غزة من الطفرة الهندية أحد طفرات فيروس كورونا، وخاصة بعد الحديث عن بدء انتشاره لدى الاحتلال .

وقال د.ضهير خلال تصريحات خاصة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية":"إن الحالة الوبائية جيدة في قطاع غزة ومعدل الانتشار في انخفاض، حيث أن نسبة الإصابات بلغت من 15-20%، بالإضافة إلى انخفاض في أعداد إشغال الأسرة.

ونفى د. ضهير اقتصار إصابة الطفرة الهندية على الأطفال ، مشيراً إلى أن الإصابات تصيب كافة الأعمار وتميزها أنها أكثر وأسرع انتشاراً من الطفرات السابقة والسلالة الام "كوفيد 19".

وبالنسبة لمسحات فحص السلاسة الهندية ، قال:"لا توجد مسحات لفحص الطفرة الهندية في القطاع وهذا الوباء له مواصفات وفي حال شكوكنا بوصل الطفرة سنرسلها للضفة الغربية او لمنظمة الصحة العالمية لإجراء الفحوصات".

وبشأن التراخي في لبس الكمامة، بين أن الإصابات موجودة ولابد من اتخاذ اجراءات الوقاية، ونخشى من الدخول في موجه ثالثة، وخاصة أن الاحتلال أعلن عن جملة من الاجراءات جراء وصول الطفرة الهندية له.

وبين، أن اللقاح يمنح مناعة أكثر من 90% ، ولابد أن يمر أسبوعين على أخد اللقاح الثاني تتفاعل الاجسام المضادة في جسم الانسان ، مطالباً المواطنين بعدم التعاطي مع المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي ، واخد المعلومات مصادرها الرسمية .

ويشار إلى أن الاحتلال "الإسرائيلي" عاد إلى لبس الكمامة اليوم بعد الحديث عن انتشار الطفرة الهندية وخاصة بين طلبة المدارس وفرضها جملة منالاجراءات لمنع تفشي الفيروس مجدداً .

وأوصت وزارة صحة الاحتلال ، بإعادة إلزام ارتداء الكمامات في المدارس والأماكن المغلقة وبتطعيم جميع الصبية الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية عشرة والخامسة عشرة باللقاح ضد كورونا، تحسبا من تفشي الوباء ولا سيما السلالة الهندية.

وتقرر خلال جلسة تقييمية الليلة الماضية، زيادة عدد النقاط المخصصة لإجراء فحوصات لكشف كورونا في المطارات وتشديد إجراءات تطبيق الحجر المنزلي للعائدين من الخارج، حيث سيتم تجنيد مائتين وخمسين شرطيا لهذا الغرض.

كما تقرر فرض حظر السفر الى عدة دول مصنفة حمراء هي: الارجنتين وروسيا والهند وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل، ولن يسمح السفر اليها الا بعد الحصول على مصادقة مسبقة من لجنة استثناءات.

وأوصى الطاقم المهني لمعالجة جائحة كورونا في صحة الاحتلال بتطعيم جميع الفتية من جيل 12 سنة إلى 15 سنة، وذلك خشية من انتشار الطفرة الهندية، وأتت هذه التوصية عقب الإعلان عن تشخيص عشرات الإصابات بالفيروس بين طلاب وطالبات بعض المدارس .