الخامنئي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية الايرانية

الساعة 08:15 ص|18 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أعلنت وسائل اعلام إيرانية، اليوم الجمعة، أن قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية 13 في تاريخ الجمهورية الاسلامية، لاختيار الرئيس الثامن لهم منذ عام 1979.

ويتنافس أربعة مرشحين على منصب الرئاسة، بعد انسحاب ثلاثة من أصل سبعة نالوا أهلية مجلس صيانة الدستور، من أصل 592 شخصًا بينهم 40 امرأة سجلوا أسماءهم لخوض الانتخابات خلال مهلة تقديم الترشيحات.

والمرشحون هم رئيس السلطة القضائية السيد إبراهيم رئيسي (أصولي محافظ)، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي (أصولي محافظ)، ونائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة هاشمي (أصولي محافظ)، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي (إصلاحي).

وانسحب كل من رئيس مركز الأبحاث في البرلمان علي رضا زاكاني (أصولي محافظ)، والأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي (أصولي محافظ)، لصالح السيد إبراهيم رئيسي، ورئيس اتحاد رياضة "الزورخانة" وعضو مجلس إدارة منطقة كيش الاقتصادية الحرة محسن مهر علي زادة (إصلاحي).

ويبلغ عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات البرلمانية في دورتها الحالية 57 مليونا و 918 الفا و 159 شخصا من ضمنهم مليونان و931 الفا و 766 شخصا يحق لهم المشاركة للمرة الاولى بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة.

وتجري الانتخابات في نحو 70 ألف مركز اقتراع، تتركز في المدارس والمساجد وبعض الإدارات العامة، بزيادة قدرها 10 بالمئة عن الانتخابات الرئاسية لعام 2017، وفق وزارة الداخلية.

وفي ظل جائحة كوفيد-19 التي تعد إيران أكثر الدول تأثرًا بها في الشرق الأوسط، مددت السلطات فترة التصويت استثنائيا. كما أطلقت تطبيقًا الكترونيًا يحدد للسكان أقرب مراكز الاقتراع لتفادي التنقلات البعيدة.

ويبلغ عدد الناخبين 59 مليونًا و310 آلاف و307 أشخاص من الذين بلغوا الـ 18 من العمر، من أصل مجمل عدد السكان الذي يناهز 83 مليونًا. ومن بين الناخبين 9.8 ملايين شخص في محافظة طهران وحدها، وفق وزارة الداخلية.

ومن المقرر ان يتولى نحو 250 ألف عنصر من قوات حفظ النظام تأمين سلامة الانتخابات. فيما يتواجد في كل مركز اقتراع ممثلون لوزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور، وآخرون من بعض أجهزة الدولة مثل الشرطة. ويحق لكل مرشح توكيل مراقبين للتواجد في المراكز.

كلمات دلالية