احصائية: 5 قتلى و20 اصابة لسيدات في غزة منذ بداية 2021

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:43 م
17 يونيو 2021
ألم النساء

وثق مركز الميزان لحقوق الإنسان، استمرار عدد حالات قتل النساء في قطاع غزة منذ بداية العام الجاري 2021.

وأوضح المركز في بيان نشره اليوم الخميس أن مقتل المواطنة أمس الأربعاء في اعقاب مشاجرة بين أفراد عائلتها في منزلها بحي الصبرة أدى إلى ارتفاع عدد قتلى النساء منذ بداية العام إلى 5 حالات، و20 سيدة أصيبت بجروح مختلفة.

وأشار المركز إلى أن التحقيقات في مقتل المواطنة أمس أظهرت أنها تم بعد مشاجرة وقعت خلال جلسة توزيع إرث بين عدد من الإخوة والأخوات، حيث أصيبت بجسم صلب في الرأس أثناء المشاجرة.

واستنكر المركز حادثة وفاة المواطنة، مؤكدًا على أن التهاون مع مرتكبي جرائم قتل النساء، ولاسيما العنف المبني على النوع الاجتماعي، شكل عاملاً رئيسًا وراء استمرار وقوع هذا النوع من الجرائم بحق النساء.

وقال “في كثير من الحالات تكون المرأة ضحية مرتين، ولاسيما عندما يتذرع القتلة بالدفاع عن شرف العائلة كسبيل للإفلات من العقاب”.

وطالب المركز، جهات الاختصاص باتخاذ المقتضى القانوني بحق من يشتبه بضلوعهم في التسبب في قتلها، وتحقيق العدالة ومعاقبة الجناة وفقًا للقانون.

وجدد المركز التأكيد على مطلبه المتكرر بالتعامل مع قضايا قتل النساء شأنها شأن التعامل مع أي جريمة قتل أخرى لا يمكن تبريرها، والتوقف عن التماس العذر المخفف في معرض إصدار الأحكام.