شركة توزيع الكهرباء تصدر توضيحاً بشان وضع وجدول التوزيع بعد تعطل خطين

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:45 م
14 يونيو 2021
كهرباء غزة.jpeg

شركة توزيع الكهرباء تصدر توضيحاً بشان وضع الكهرباء وجدول التوزيع بعد تعطل خطين

أكدت شركة توزيع الكهرباء اليوم الاثنين 14/6/2021  ان كمية الكهرباء المتوفر حاليا من الداخل المحتل  (96) ميجا وات، بسبب تعطل خطي بغداد والشعف صباح اليوم ، بالإضافة الى ان المتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين= (44) ميجا وات.

وقالت الشركة ان مجموع المتوفر من طاقة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو (140) ميجا وات ، معتبرةً ان الطلب على الكهرباء (430) ميجا وات ، وان العجز الكلي في الطاقة الآن  (67.4%) .

بالنسبة لجدول توزيع الكهرباء

* حسب المعطيات المتوفرة ونظرا لتعطل خطي بغداد والشعف صباح اليوم والتي أدت لفقدان طاقة تقدر ب(24) ميجاوات وحالة عدم حالة الاستقرار النسبي في الاحمال الناتج عن هذا الارباك فسيتم اعادة جدولة كميات الكهرباء المتوفرة وإعادة توزيعها على المحافظات وسيتم اعلان جدول التوزيع لاحقاً .

* ما زالت محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة تعمل بواقع مولدين اثنين من أصل ثلاثة مولدات ويتم تأمين وقود من السوق المحلي بجهود استثنائية وذلك بسبب منع الاحتلال لإدخال شحنات الوقود المخصص للمحطة من معبر كرم أبو سالم ضمن منحة الوقود القطري لغاية اللحظة، وهناك خشية حقيقية من عدم ضمان قدرة شركة توزيع الكهرباء على مواصلة تأمين الاموال الكافية لشراء هذه الكميات الكبيرة من الوقود بشكل يومي.

* تؤكد الشركة بأن أزمة الكهرباء وتدني عدد ساعات وصل التيار الكهربائي الناتج عن تدني كميات الكهرباء المستلمة من مصادرها سيكون له تداعيات خطير ة على كافة القطاعات الحيوية في القطاع مثل القطاع الصحي والمستشفيات وقطاع المياه والصرف الصحي بما يتضمنه من مرافق كمضخات المياه العادمة ومحطات المعالجة.

* عودة الخطوط المتعطلة للعمل مجددا لا يعني انتهاء أزمة الكهرباء في غزة حيث أن نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة، وهذا يخلق واقعا صعباً خاصة مع اقترابنا من ذروة فصل الصيف التي تشهد ارتفاعا في الطلب على الكهرباء بشكل كبير.

* تجدد شركة توزيع الكهرباء ندائها للمجتمع الدولي والاطراف المعنية بضرورة ايجاد حلول جذرية لأزمة الكهرباء في القطاع والضغط على الاحتلال للسماح باستئناف ادخال الوقود لمحطة التوليد للتمكن من تشغيلها بشكل كامل.

* توجه الشركة ندائها للأخوة المواطنين بضرورة العمل على إدارة الحصص الكهربائية الواصلة إليهم بشكل مثالي وحكيم، كما توجه دعوتها للأخوة المواطنين الذين يستفيدون من خطوط كهرباء " قلاب" إزالة هذه الخطوط لانها غير شرعية وتصادر حقوق كثير من الناس وتسبب ارباك شديد في جدول الكهرباء.