"إسرائيل" تقتطع 129 مليون دولار من المقاصة الفلسطينية خلال 4 أشهر

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:51 ص
14 يونيو 2021
مقاصة

قالت السلطة الفلسطينية، اليوم الاثنين 14/6/2021، أن "إسرائيل" اقتطعت 129 مليون دولار أمريكي من أموال المقاصة الفلسطينية خلال الأربع شهور الأولى من 2021.

ووفق بيانات الميزانية الفلسطينية المنشورة على موقعها الإلكتروني، يمثل الرقم السابق 52% من الأموال التي يتوقع الجانب الفلسطيني أن يقتطعها الاحتلال هذا العام.

ويبلغ متوسط الأموال التي يقتطعها الاحتلال شهرياً دون التنسيق مع الجانب الفلسطيني 32 مليون دولار ، ويطلق على المبلغ المقتطع في الميزانية الفلسطينية صافي الإقراض.

وصافي الإقراض، هو مبالغ مالية يقتطعها الاحتلال من أموال المقاصة التي يجمعها بدلاً عن الفلسطينيين مقابل 3%، لتسوية ديون مستحقة للشركات الإسرائيلية المزودة للكهرباء، والمستشفيات وخدمات الصرف الصحي، ومبلغ يصل لـ 13 مليون دولار وهي مخصصات شهرية تدفها السلطة للأسرى.

وفي العام الماضي قدر صافي الإقراض خلال الشهور الأربعة الأولى 126 مليون دولار أمريكي حسب وزارة المالية الفلسطينية

ومثل المبلغ السابق من كامل أموال المقاصة 15% والتي بلغ مجملها 864 مليون دولار خلال الشهور الأربعة الأولى.

ويساوي صافي الاقتطاعات من المقاصة حوالي 77% من فاتورة رواتب الموظفين الذين هم على رأس عملهم.

وأموال المقاصة هي عوائد ضريبية يجبيها الاحتلال الإسرائيلي بدلاً من الجانب الفلسطيني بموجب بروتكول باريس الاقتصادي الذي ينظم العلاقات التجارية والاقتصادية والمالية بين الجانبين، مقابل عمولة بنسبة 3%، ويقوم الاحتلال باقتطاع الأموال دون الرجوع للفلسطينيين، وعمد على مدار عدة مرات على احتجاز هذه الأموال كنوع من العقاب للقيادة الفلسطينية.