الولايات المتحدة تحذر (إسرائيل) من هذه الخطوة من شأنها تعقد المشهد في فلسطين

الساعة 09:00 ص|11 يونيو 2021

فلسطين اليوم

حذر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الجمعة، حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الخطوات الأحادية التي من شأنها تعقيد المشهد الهش في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الشهر الماضي.

ونبه برايس في مؤتمر صحفي: من ان" إعطاء مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر للمتطرفين القوميين لمسيرة صاخبة في أحياء القدس العربية، قد يؤدي إلى انفجار جديد في الوضع".

وقال المتحدث الأمريكي: إن "البيت الأبيض يعتقد أنه من الضروري الامتناع عن الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات"، مشيرًا إلى أن الإدارة الامريكية تواصلت سابقًا مع دبلوماسيين "إسرائيليين"، ومع السلطة الفلسطينية، مع أصحاب المصلحة الإقليميين الآخرين خلال الأسابيع العديدة الماضية، بشأن هذا الموضوع.

وعملت الولايات المتحدة عن كثب بالطبع مع نظرائنا المصريين المنخرطين في دبلوماسية منسقة مع الاحتلال وكذلك مع السلطة الفلسطينية، بشكل مكثف خلف الكواليس، لتحقيق وقف إطلاق النار مع غزة، وفق برايس.

وأكد أن هدف البيض الابيض هو العمل مع نفس الأطراف، وأصحاب المصلحة الإقليميين الآخرين، للتأكد من استمرار وقف إطلاق النار، لافتًا إلى "أنه لا يرى عودة إلى العنف".

وأشار برايس، إلى أن "الولايات المتحدة تحدثت حول إعادة البناء، والسعي لتقديم الإغاثة الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني كوسيلة لتقديم درجة من الفرص والأمل لم تتح للفلسطينيين في السابق، بمن فيهم سكان غزة".

واجتمعت يوم الاثنين الماضي للمرة الأولى مجموعة عمل أمريكية "إسرائيلية" لمناقشة نوايا إدارة جون بايدن في إعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية.

 وشدّد برايس، على أن "ما أود قوله على نطاق واسع هو أن الرئيس ووزير الخارجية ملتزمون بالعمل نحو تدابير متساوية، كما قلت من قبل، للحرية والأمن والازدهار والكرامة للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

 

 

كلمات دلالية