بومبيو: ردّة فعل ترامب كانت ستكون مختلفة بشأن أحداث غزة

الساعة 12:54 م|10 يونيو 2021

فلسطين اليوم

انتقد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي السابق، إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، بشأن موقفها من العدوان "الإسرائيلي" الأخير على قطاع غزة.

وقال بومبيو في مقابلة ستنشر بشكل كامل يوم غد في ملحق صحيفة يديعوت أحرونوت: إن إدارة رئيسه دونالد ترامب كانت ستقوم بردة فعل بشكل مختلف عن إدارة بايدن، وأنها كانت ستعلن فورًا دعمها المطلق وغير المشروط لإسرائيل.

وردًا على سؤال أن بايدن أعلن دعمه بشكل واضح لإسرائيل، قال بومبيو إن كلماته كانت واضحة لكن هذه الكلمات صاحبها أفعال مختلفة، منها نقل الأموال للفلسطينيين، وإزالة الحوثيين من قائمة المنظمات “الإرهابية”، وحين كان يطلق تصريحاته لدعم إسرائيل، كان ممثلو إدارته يجلسون في فيينا ويتحدثون بشكل غير مباشر مع الإيرانيين ومنحهم بضعة مليارات من الدولارات التي ستنقل لمن يمولون حماس، كما قال.

وحول ما أثير بشأن صفقة بيع طائرات F-35 للإمارات أنها جزء من اتفاق التطبيع، أكد المسؤول الأميركي أن إتمام الصفقة كان شرطًا لاتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وكان بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية نفى تلك الأنباء حينها وأعاد اليوم نفي صحة تصريحات بومبيو.

وقال بومبيو، إن سلسلة إجراءات اتخذت سمحت للاتفاق بالمضي قدمًا، والتوقيع عليها في النهاية بما في ذلك صفقة الطائرات.

وأضاف أن “قرار تزويد السعوديين بالكثير من المساعدات في أنظمة دفاعهم الجوي، وقرار نقل السفارة إلى القدس، وقرار الإعلان أن جميع المستوطنات قانونية، كل هذا دفع القادة في جميع أنحاء العالم إلى استنتاج أن هؤلاء الأشخاص لديهم الجدية والتصميم على مواقفهم، وأعتقد أننا منحنا القادة في جميع أنحاء العالم الثقة للمضي قدمًا”.

وتابع “لكن هؤلاء القادة احتاجوا أيضًا إلى الوعد بطرق أخرى حتى يعرفوا أننا نقدّرهم كشركاء في طريق السلام والدفاع عنه.. بيع الطائرات بما يتجاوز القدرات الخاصة بالإمارات، تقول الصفقة ذاتها إن الإسرائيليين والأمريكيين يعتقدون أن الإمارات يمكن أن تشاركنا نفس المفهوم الأمني، وهذا أمر مهم للغاية”.

كلمات دلالية