بعد تصريحاته الجدلية

هويدي: "الأونروا" تفوض نائب المفوض العام بقيادة غزة وتمنح "ماتياس شمالي" إجازة   

الساعة 01:21 م|09 يونيو 2021

فلسطين اليوم

أفاد مدير "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين" في لبنان، علي هويدي، اليوم الأربعاء: بأن "المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أصدر قرارًا يقضي بتفويض نائب المفوض العام ليني ستينسيث قيادة مكتب إقليم غزة، وتمنح ماتياس شمالي ونائبه ديفيد دي بولد إجازة، والآن يعملان من القدس"، وذلك بعد التصريحات الصحفية الجدلية لشمالي بشأن العدوان "الاسرائيلي" الأخير على قطاع غزة.

أضاف هويدي لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أنه حسب المفوض العام للوكالة واستنادًا لقواعد وأنظمة "الأونروا" سيجري محاسبة الموظفين الذين استخدموا "لغة غير لائقة ومثيرة للفتنة مؤخراً"؛ لأن لغتهم وحسب لازاريني تعطي "المزيد من الذخيرة للخصوم".

وفي مقابلة مع الاعلام العبري، أجاب شمالي على سؤال طرح عليه: إن "زملائه أخبروه أن الضربات الاسرائيلية كانت "أكثر شراسة في تأثيرها مقارنة بحرب غزة 2014"، وأن القصف كان مركز ودقيق سوى بعض الاستثناءات ضد المدنيين".

واعتبر هويدي، تصريحات شمالي بشأن العدوان على غزة انه "انحاز عن ولاية "الأونروا" ولم يلتزم بالحيادية وفق قوانين الامم المتحدة"، مشدّدًا على ضرورة محاسبته وفق القوانين".

وأشار إلى أنه تمت إصدار تعميم من دائرة الموارد البشرية بخصوص تحدث الموظفين على وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي وضرورة الالتزام بالحيادية.

ودعا الوكالة إلى ضرورة توفير المعونة النقدية لتأمين المسكن المؤقت للعائلات التي تعرضت منازلها لأضرار جسيمة بسبب العدوان الصهيوني على القطاع، مشيرًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من التقييمات بهذا الخصوص خلال هذا الشهر.

وذكر هويدي، أنه تمت الانتهاء من تقييم الأضرار وإصلاح ما يقرب من 100 من مرافق "الأونروا" التي تضررت، جراء العدوان.

ولفت إلى أنه الآن يجري إعداد 80 موقع تابع لوكالة الغوث لاستقبال أكثر من 100 ألف طفل لبرامج الدعم النفسي مع مراعاة وباء كورونا والذي سيتطلب جهود حوالي 2500 موظف لفترات قصيرة.

وأكد أن مكتب إقليم غزة تمكن من بدء جولة توزيع المساعدات الغذائية الحالية قبل أسبوع واحد من الموعد المخطط له. وهذا يعني أن أكثر من 20,000 أسرة ستتلقى مساعداتها الغذائية في وقت أقرب مما كان متوقعا، فيما سيخدم ما يزيد عن 3 آلاف أسرة شهريا من داخل مركز التدريب في غزة، وذلك مع فتح مركز جديد لتوزيع المعونات.

كلمات دلالية