روسيا تخطط لإطلاق مجموعة متنوعة من الأقمار إلى مدارات الأرض

الساعة 11:35 م|31 مايو 2021

فلسطين اليوم

قام نائب رئيس إدارة الملاحة الفضائية من مؤسسة "روس كوسموس"، فاليري زايتشكو، بالإعلان عن تخطيط روسيا لإطلاق أقمار صناعية إلى مدارات الأرض.

وقد قال في المقابلة الصحفية: "خططت روسيا مسبقا لإطلاق قمر Meteor-2.3 العام الحالي، وفي العام المقبل 2022 خططت لإرسال قمرين من نوع  Resurs-P إلى مدارات الأرض أيضا".

وأضاف "العام القادم من المفترض أن يشهد أيضا إطلاق أولى أقمار Kondor-FKA المخصصة لوضع خرائط ثلاثية الأبعاد للأرض، وعام 2023 سيتم إطلاق القمر الثاني من هذا النوع، كما سيطلق أول قمر روسي من نوع  Obzor-R إلى مدارات الأرض السنة القادمة".

وأشار زايتشكو إلى "أن روسيا تعمد أيضا إلى تطوير جيل جديد من أقمار Kanopus-VO المخصصة لاستشعار الأرض عن بعد، وأن هذه الأقمار ستتميز عن أقمار Kanopus الحالية بنطاقات ترددية أكبر بخمس مرات".

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تطور أقمار Resurs-P تستخدمها كأقمار لرصد واستشعار الأرض عن بعد والحصول على صور متعددة الأطياف لمختلف مناطق سطح كوكبنا، وتستفيد من الصور والبيانات التي تقدمها هذه الأقمار عدة هيئات ومؤسسات روسية منها وزارة الدفاع ووزارة الطوارئ ومراكز تطوير البنى التحتية والزراعية.

وتم إطلاق أول قمر من هذه الأقمار إلى مدارات الأرض عام 2013، وبعدها تم إطلاق قمرين آخرين عامي 2014 و2016.

كلمات دلالية