خبر السبت: إطلاق احتفالية القدس عاصمة للثقافة من خمسة مواقع في الوطن و الشتات

الساعة 12:11 م|18 مارس 2009

القدس المحتلة:فلسطين اليوم

تنطلق مساء يوم السبت المقبل (21-3) فعاليات احتفالية "القدس عاصمة الثقافة العربية 2009" من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي وهي القدس و بيت لحم وغزة و الناصرة ومخيم مار الياس في لبنان.

وأوضحت دائرة الإعلام في الاحتفالية إن هذه الانطلاقة تأتي تعبيراً عن مشاركة أبناء الشعب العربي الفلسطيني في مراسيم الافتتاح الرسمي الخاص بالاحتفالية الوطنية الكبرى، وتحدياً للشتات في المهجر وحواجز الاحتلال في الوطن.

و تأتي أيضا، تأكيداً على بناء جسر التواصل مع أبناء الأمة العربية بحضور عدد من وزراء الثقافة العرب ومشاركة نخبة من المبدعين في الحقل الفني والثقافي.

ومع بدء الاحتفالية في الساعة الخامسة مساءً بقصر المؤتمرات في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، تعلو الشارة التلفزيونية الرسمية للفعالية في دقيقة واحدة عندما ترتفع طائرة ورقية بنجمة ثمانية ملونة يخطف بعضها بريق العلم الوطني وتحمل شعار الاحتفالية ثم تعلو فوق أسوار المدينة المقدسة على وقع ترنيمات صوت غنائي مترابط مع مشهد الجدار الذي يحاصر المدينة المقدسة ورموزها الدينية التاريخية، مروراً ببحر غزة وامتداده بأفق واسع تحدياً للحصار وانتهاء بحركة طلبة المدارس والأيدي التي تنسج بخيط واحد علماً لطائرة ورقية على وقع موسيقى "موطني" الفلسطينية.

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالية بوقوف الحضور دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء القضية الفلسطينية، ثم تؤدي "جوقة القدس" النشيد الوطني "فدائي" ويرتل المقرئ آيات من القرآن الكريم، فيما تقرع الكنائس أجراسها في القدس على وقع شريط مصور يبرز معالم المدينة المقدسة المحتلة.

وفي مخيم مار الياس قرب بيروت يقدم الفنان العربي اللبناني أحمد قعبور أغنياته الكفاحية بمشاركة فرقة "حنين"، فيما يلقي الإعلامي اللبناني زاهي وهبة مقاطع من قصائده الشعرية، ومن غزة يقدم الفنان محمد عساف أغنيته "علّى الكوفية" فيما تقدم الفنانة الجليلية سناء موسى ومجموعة "نوى أثر" وصلة تراثية، يليها كلمات مسجلة للأدباء العرب.

ومن مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، يقدم الثلاثي جبران بمرافقة يوسف حبيش عرضاً موسيقياً، على أن يختتم برنامج الافتتاح بأغنية "القدس عربية" بمرافقة جوقة القدس وغناء تانيا ناصر وعزف بيانو للعازفة ريما ترزي.