بالصور المرأة المضطهدة تبوح بما فيها على يد "زينة الشرفا" صاحبة الموهبة المبتكرة

الساعة 10:03 ص|11 مارس 2021

فلسطين اليوم

سميرة الإفرنجي

تتجه زينة الشرفا في الصباح الباكر وبيدها فنجان من القهوة المفضلة إلى داخل فناء منزلها الذي يمتلئ بلوحات لكل منها معنى يختلف عن الآخر، تجلس على كرسيها وتغمس فرشاتها داخل الألوان الداكنة الحزينة وتقترب من اللوحة لإكمال رسمتها للمرأة المعنفة.

الشرفا فتاة ذات الـ(19 عاماً) التي تقطن حي الرمال وسط مدينة غزة اعتادت أن ترسم جميع أنواع الفنون بألوان مختلفة من ألوان اكريليك والزيت وأيضاً الخشب، لكنها هذه المرة اختارت أن تنطلق خارج الصندوق لترسم أمراً اختلف عن ميولها، لكنها شعرت بأهميته خاصةً في الآونة الأخيرة، وهو العنف الذي يمارس على المرأة ولم تستطع البوح به .

رسم زينة الشرفا (6).jpeg
 

فالعنف الذي يتزايد على المرأة في مجتمعها دفعها أن ترسم ما تعيشه المرأة وما تتعرض له في حياتها من إهانة، الأمر الذي خلق فيها قوة لإظهاره بطرقتها الخاصة، وهو الرسم على الورق، وكذلك الرسم على وجهها باستخدام فن المكياج السينمائي لإيصال رسالتها للمشاهد بشكل واقعي وملموس.

تقول الشرفا أن شغفها وحده لم يكن هو فقط ما جعلها تخطو مباشرة إلى الإبداع بالرسم بل كان والداها بجانبها لتقديم التشجيع الدائم لها, وعدم الاعتماد إلا على نفسها في التعلم الذاتي، وفي الوقت الحالي تقوم بإعطاء دورات رسم البورتريه بمركز كليفر.

رسم زينة الشرفا (1).jpeg

 

وتشير الشرفا في حديثها لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، إلى أنها درست تخصص الترجمة باللغة الانجليزية في الجامعة الإسلامية، لكنها تهوى الرسم منذ طفولتها، فتقضي معظم أوقاتها بين ألوانها.

وتضيف الشرفا:" لم أعد أتحمل ما أشاهده من مظاهر العنف الذي يطبق على المرأة خاصة في الفترات الأخيرة، وهنا قررت أن يشاهد جميع الناس ما تعيشه المرأة على عكس ما يقوم البعض بعرضه من قصص نجاح المرأة ,وعدم اكتراثهم للاضطهاد الذي تعيشه".

وتابعت الشرفا:"شاركت بمعارض كثيرة تميزت لوحاتي بشكل آخر، فعندما أقوم بالرسم أضع لمساتي عليها وأفكاري الخاصة بي حتى أتميز عن باقي الفنانين كمثل إدخال الزينة والمشغولات من كريستال وليرات باللوحة ."

رسم زينة الشرفا (4).jpeg
 

وقالت الشرفا:"الرسم عبارة عن إحساس بداخلنا وعلينا بتفريغه، ويجب على الرسم أن يكون تعبير عن الواقع الذي نعيشه".

ودفع حب الشرفا الشديد لكبار السن أن تقوم بالتخطيط على وجوهم بالرسم لتعبر ملامحهم عن معاناتهم ومراعاتهم لنا بالصغر."

رسم زينة الشرفا (2).jpeg
 

واختتمت حديثها بأن تلك الفترات لم تمر من قبل كثيراً، وخاصة في ظل جائحة كورونا حيث تعرضت الكثير من النساء للعنف سواء كان جسدي أم معنوي وكان ذلك يكمن في فترة "الحجر المنزلي".

وعلى سيرة اليوم العالمي للمرأة، تذكر الشرفا النساء بضرورة أن يتحلين بالقوة والصمود ومواجهة أي أشكال للعنف يتعرضن له في حياتهن مهما كانت الأسباب.

رسم زينة الشرفا (7).jpeg
رسم زينة الشرفا (6).jpeg
رسم زينة الشرفا (5).jpeg
رسم زينة الشرفا (3).jpeg
 

كلمات دلالية