وزير العدل: قرار الجنائية الدولية قرار تاريخي ونحضر ملف "الجمعة السوداء برفح"

الساعة 10:46 ص|04 مارس 2021

فلسطين اليوم

أكد وزير العدل في حكومة رام الله محمد شلالدة اليوم الخميس، أن قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق بجرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطيني هام جدًا للبدء بالقبض والتسليم والمحاكمة لقادة الاحتلال في الاقليم الفلسطيني.

وشدد على أن قرار المدعية العامة هو قرار تاريخي، وفلسطين اسهمت مساهمة فعالة في تعزيز القضاء الجنائي الدولي، وهذا انجاز يسجل للدبلوماسية الفلسطينية.

وقال شلالدة في تصريحات اذاعية: "إن القرار يعني من الناحية القانونية أن التحقيق استوفى شروطه، وهذا يؤكد أن هنالك جرائم حرب ارتكبت في فلسطين، خاصة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وكذلك بحق الأسرى، وبحق السكان عبر الاستيطان".

وأضاف: "المحكمة الجنائية الدولية ستقوم بالنظر في عدة ملفات، وخاصة في الجرائم الأشد خطورة، بمعنى أنه سيقدّم للمدعية قائمة بالجرائم المرتكبة في فلسطين، وستكون الأولوية للجرائم الأشد خطورة".

وأشار إلى أن الوزارة تجري تحضير لائحة اتهام حول ما حدث في رفح (يوم الجمعة الأسود) خلال الحرب على قطاع عزة عام 2014 من استهداف متعمد للمدنيين.

ولفت إلى أن الخطوة الأولى هي تصنيف الجرائم، ثم توجيه لائحة اتهام بحق الأفراد المسؤوليين عبر الطريقة التي تراها المحكمة مناسبة.

كلمات دلالية