"روحاني" يشترط رفع الحظر عن إيران

الساعة 12:39 م|03 مارس 2021

فلسطين اليوم

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء 3/3/2021، إنه "إذا كانت هناك إرادة جدية لرفع الحظر عن طهران، فسنتراجع عن خطوات خفض التزاماتنا النووية".

وأكد روحاني، خلال اجتماع مجلس الوزراء، وفق ما نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية: "إذا التزمت الأطراف كافة بتعهداتها في الاتفاق النووي فسنفعل ذلك"، مضيفاً: "شهدنا تغييراً بسيطاً في تصريحات الإدارة الأميركية، ولم نشهد تغييراً عملياً في سياستها تجاه طهران".

وتابع: "إذا كانت هناك إرادة جدية لرفع العقوبات، فإن طهران ستتراجع عن خطوات خفض التزاماتها النووية"، داعياً الإدارة الأميركية إلى "أن تعلن بوضوح خطأ سياسات الإدارة السابقة وتقدم التعويضات عن خسائرنا".

ولفت إلى أن الاتفاق النووي "يعتبر أهم اتفاقية سياسية وقعتها إيران في تاريخها، وقامت في هذا الاتفاق بعمل جبار"، وأنه "تبينت للجميع قدرتنا على القيام بكل ما نحتاجه في مجال نصب أجهزة الطرد المركزي".

وأشار الرئيس الإيراني إلى انتعاش اقتصاد بلاده "حتى في ظل ظروف الحظر الجائر"، وقال: "بإمكاننا أن نتطور في المجال النووي ونشرعن صناعاتنا التي كانت شرعية في الأساس، صمدنا في الحرب الاقتصادية وحافظنا على الاتفاق النووي الذي أوجدناه".

وتحدث روحاني عن "فشل جميع محاولات (الرئيس الأميركي السابق) دونالد ترامب في الأمم المتحدة بشأن إيران والاتفاق النووي"، مضيفاً أنّ الإسرائيليين "أوقعوا ترامب في الفخ وقادوه في الاتجاه الخاطئ.. كان ترامب يقول إنّ المبدأ الأساسي الذي سيحكمه سيتمثل في "أميركا أولاً"، لكن من الناحية العملية كان الصهاينة أولاً، والتطرف ثانياً، والعنصرية ثالثاً، وأميركا رابعاً".

 

كلمات دلالية