الاستيطان يهدد "سهل رامين" ذو الطبيعة الخلابة

الساعة 11:49 م|27 فبراير 2021

فلسطين اليوم

يعتبر سهل رامين من المناطق الطبيعية الخلابة التي تهددها أطماع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وهي محاطة بثماني قرى فلسطينية وتطل عليها مستوطنة شافي شمرون التي تحاول حكومة الاحتلال توسيعها ضمن ما يعرف بخطة الضم.

موقع استراتيجي

وأكد محمود زيدان رئيس المجلس القروي لبلدة رامين أن أهمية السهل تكمن في وقوعه بين محافظه طولكرم غربا ونابلس شرقا ويحيط به حوالي ثماني قرى، موضحا أنه يتميز بخصوبة تربته وموقعه الاستراتيجي ومعالم أثرية كبيرة كسكة الحديد وبابور البيك ومناطق أخرى حساسة إضافة للمشروع الجديد الذي يساعد في تغذيه هذا السهل بالمياه محطة التنقية.

واعتبر زيدان أن سهل رامين يعتبر من السهول الداخلية المهمة جدا في فلسطين ويتميز بمظاهره الخلابة وآثاره التاريخية العريقة، لافتا أنه يزرع في الشتاء بالحبوب القمح والشعير وفي الصيف بالخضار مثل السمسم والفقوس والبطيخ وأشياء أخرى.

ولفت زيدان الى أن سهل رامين يعتبر من المتنزهات الطبيعية الجميلة، داعيا جميع الفلسطينيين إلى زيارتها وتشجيع السياحة الداخلية.

جمال يهدده الاستيطان

وأوضح زيدان أن مستوطنة شافي شمرون في محافظه نابلس تطل على هذا السهل لذلك يحاول الاحتلال السيطرة عليه والتنغيص على المواطنين في محاولة لمنعهم من استغلال هذا السهل الأخضر.

ورحّب زيدان بأبناء الشعب الفلسطيني الذين يعززون من صمود هذه المناطق الطبيعية، مهيباً بوزارة الحكم المحلي بضرورة ترميم الشوارع لتسهيل وصول السياح والمواطنين للتنزه.

مخططات ومعيقات

وأضاف رئيس المجلس القروي أن قوات الاحتلال تعمل على تهيئة الأجواء الملائمة لخدمة المستوطنين وحماية مصالحهم الاستيطانية، مؤكدا أنه وفي حال تنفيذ مخططات الاحتلال فإن مساحات كبيرة من سهل رامين وجزء من أراضيه سيتم مصادرتها وبالتالي حرمان المواطنين من الوصول إليها والاهتمام بها.

وأشار الى أن سلطات الاحتلال تتعمد تعطيل مخطط مشروع تحلية المياه ومد خط ناقل وشبكة صرف داخلية.

ودعا زيدان وسائل الإعلام إلى ضرورة الاهتمام بالقضية وفضح الانتهاكات الإسرائيلية قبل فوات الأوان.

كلمات دلالية