الرئيس الامريكي يبلغ الملك سلمان بتغيير سياسته تجاه السعودية

الساعة 05:01 م|27 فبراير 2021

فلسطين اليوم- وكالات

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن الملك سلمان بن عبد العزيز أن واشنطن ستعلن عن تغييرات مهمة في السياسة تجاه الرياض اليوم والاثنين المقبل.

وذكرت وسائل إعلام دولية وإسرائيلية أن بايدن حمّل السعودية المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت الاستخبارات الوطنية الأمريكية قد أعلنت في تقرير نشر الليلة الماضية أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في تركيا قبل عامين.

وأشار التقرير إلى أن ولي العهد السعودي اعتبر خاشقجي تهديداً للمملكة ووافق على إجراءات من شأنها إسكاته.وردت السعودية على التقرير بالقول إنها ترفضه رفضا قاطعا.

واعتبرت الخارجية السعودية  أن التقرير تضمن استنتاجات غير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها ، مؤكدة استنكار السعودية لجريمة مقتل خاشقجي.

وبدوره وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة بصدد مراجعة مبيعات الأسلحة إلى السعودية في ضوء العمليات في اليمن، مشددا في السياق على أن بلاده ستظل ملتزمة بالدفاع عن السعودية.

وأكد الوزير الأمريكي أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع تهديدات واعتداءات السعودية للنشطاء والمعارضين والصحفيين.

هذا ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الرئيس جو بايدن قرر عدم معاقبة ولي العهد السعودي مباشرة بسبب هذه القضية، مؤكدين أن هناك توافقا داخل البيت الأبيض على أن ثمن الأضرار بالعلاقات مع السعودية سيكون باهظا للغاية فيما يتعلق بالتعاون بشأن محاربة الإرهاب ومواجهة إيران.

وأشار مسؤولون رفيعو المستوى في الإدارة الأمريكية، لم تذكر الصحيفة أسماءهم، إلى أن قرار بايدن يأتي بعد أسابيع من المناقشات مع فريقه الأمني، الذي توصل الى استنتاج مفاده أنه لا يوجد هناك أي طريق لمنع ولي العهد السعودي من دخول الولايات المتحدة أو توجيه تهم جنائية إليه دون إلحاق ضرر بالعلاقات مع السعودية، التي تعتبر من أهم حلفاء واشنطن في المنطقة.

كلمات دلالية