5 شروط للتخلص من الحموضة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 01:41 م
27 فبراير 2021
الحموضة.png

من منا لم يصبه الشعور المزعج بالحموضة  بعد وجبة الأكل، حتى أن بعض الأشخاص يصابون به مراراً وتكراراً.

فالحموضة من الأعراض التي قد تسبب الشعور بالإزعاج والألم خاصةً للحامل أو المرضع أو أي شخص، التي لا تستطيع تناول أدوية للتخلص منها، وهو ما قد يجعلها تعاني بشكل كبير، وتحدث حرقة المعدة أو الحموضة في الغالب نتيجة عادات غذائية أو حياتية خاطئة، وفي الأغلب يصف الطبيب أدوية مضادة للحموضة، إلا أن مفعولها عادةً ما يكون مؤقتًا وسرعان ما تعانين من حرقة المعدة مجددً

كما أن الحموضة تسبب الشعور ببعض الأرق وعدم القدرة النوم، وبالتحديد في الصباح، يتسبب في كثير من الازعاج وعدم الراحة، وعدة أعراض أخرى مثل آلام المعدة، الغثيان، رائحة الفم الغير محببة، الغازات.

ووفقاً لما ذكره موقع «mayo clinic»، ترجع أسباب الحموضة إلى نقص فيتامين b12، وأيضاً النوم بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة وإن كانت غنية بالدهون، ويتم أكلها خلال أوقات متأخرة في الليل، التدخين والكحوليات.

وبحسب الموقع، ينصح الأطباء بمراجعة الطبيب في حال تكرار هذا الاحساس، لمعرفة إن كان هذا أحد أعراض ارتجاع المريء أم لا.

ويستعرض الموقع الطبي 5 حلول للتخلص من هذا الشعور وهي:

1. ترك المعدة ما لا يقل عن 3 ساعات دون طعام ثقيل قبل النوم، ويفضل أيضاً الجلوس بوضعية مستقيمة أثناء تناول الوجبات.

2. تجنب تناول الأطعمة التي تسبب ارتجاع حموضة المعدة كالقهوة أو النعناع والثوم والبصل.

3. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، كما يساعد الابتعاد عن المواد المنبهة أو الكافيين، كثيرا الذين يعانون من هذه المشكلة.

4. تقسيم الوجبات الغذائية على أوقات متفرقة من اليوم، وعدم تناول وجبة كبيرة في مرة واحدة.

5. رفع الوسادة التي ينام عليها المريض، أو رفع الجسم من جهة الخصر إلى أعلى.