أميركا أبلغت "إسرائيل" مسبقاً بنيتها مهاجمة أهداف في سوريا

الساعة 02:37 م|26 فبراير 2021

فلسطين اليوم

ذكر موقع "واللا" العبري، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة الأميركية أبلغت "إسرائيل" مسبقاً بنيتها تنفيذ هجوم هذه الليلة ضد قاعدة الإمام علي في الحدود السورية العراقية.

وهو الهجوم العلني الأول الذي تنفذه الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط منذ تولي جو بايدن منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية قبل خمسة أسابيع.

وقال مسؤولون "إسرائيليون" إن الأمر يتعلق باطلاع روتيني في كل مرة تنفذ فيها الولايات المتحدة الأميركية هجمات من شأنها أن تؤثر على "إسرائيل" وبالعكس، مشيرين إلى أن "إسرائيل" "مرتاحة جداً" من الهجوم، ويعتقدون أنه بمثابة "رسالة لإيران مفادها أن عليها كبح نفسها ووكلاءها في المنطقة".

يأتي ذلك بعدما شنّت الولايات المتحدة فجر اليوم الجمعة، غارةً جويّة استهدفت موقعاً في سوريا بمحاذاة الحدود العراقيّة السوريّة.

وأدى القصف الأمريكي إلى سقوط شهيد من كتائب حزب الله العراق، وعدد من الجرحى جراء الغارة الجويّة.

وأكد البنتاغون في بيان له، أنّ "القوات العسكريّة الأميركيّة شنّت في وقت متأخر من مساء الجمعة، غارات جويّة ضد بنى تحتية تستخدمها المجموعات المسلحة المدعومة من إيران في منطقة شرق سوريا".

وذكر موقع واللا أن الرئيس السابق دونالد ترامب كان امتنع عن الرد على هجمات شنت ضد قواعد أو طائرات أميركية لم يسقط فيها قتلى، لعدة أسباب من بينها الخشية من التسبب في تصعيد بالمنطقة.

كلمات دلالية