فوائد تناول القرنبيط لصحة الجسم

الساعة 09:52 م|24 فبراير 2021

فلسطين اليوم

فوائد تناول القرنبيط ، إذ يُعد تناوله مصدرًا هامًا للحفاظ على صحة الجسم، من الإصابة بالسرطان والقلب وغيره من الامراض، كما ويعتبر القرنبيط من الخضراوات الصحية للغاية، لما يحتويه على عناصر غذائية ومركبات نباتية فريدة، تساعد على التقليل من الإصابة بالأمراض، وهو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة التي خصصها فريق فلسطين اليوم.

ويحرص معظم الأشخاص إلى تناول القرنبيط لاسيما في فصل الشتاء؛ لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يحتوي إلى كمية كبيرة من مضادات الاكسدة المفيدة ي تقليل الالتهابات والحماية من الأمراض المزمنة.

فوائد تناول القرنبيط :

أولاً: حماية القلب والشرايين، وللقرنبيط وفوائد صحية لحماية القلب والشرايين، لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية، ويحمي من التعرض للجلطات، وتناولها بانتظام ينظم نسبة الكوليسترول بالدم.

ثانيًا: تعزيز القدرات الذهنية، وتساعد هذه الخضروات على تعزيز القدرات الذهنية، ويعود ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين التي لها دور في تحسين جودة النوم.

كما تعمل المادة على زيادة المهارات والقدرات التعليمية، وتعزيز الذاكرة، وتحسن من نقل الإشارات العصبية.

ثالثًا: للريجيم، ويفضل الأشخاص تناول القرنبيط أثناء تحفيف الوزان، إذ إنها منخفض السعرات الحرارية، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء المفيدة لذلك.

وأكد أطباء تغذية، أن كوب من القرنبيط يحتوي على 25 سعرا حراريا فقط، وجيد للألياف والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم والشعور بالامتلاء.

رابعًا: حماية الجهاز الهضمي، ومن فوائد القرنبيط الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم، حيث يعتبر غني بالألياف الغذائية والماء، كما يعد مصدرًا هامًا للوقاية من التعرض إلى الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

خامسًا: الحماية من السرطان، ويساعد القرنبيط على الحماية من الأمراض السرطانية، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة واحتوائه على مادة "الإندول 3-كاربينول".

وأثبتت دراسات طبية أن هذه المادة مضاد للاستروجين وبالتالي تعيق نمو الخلايا السرطانية، لاسيما سرطان الرئة والثدي وعنق الرحم والمثانة.

سادسًا: فوائد القرنبيط للحامل، ويعود ذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات الهامة لهذه الفترة، ومنها فيتامين سي، فيتامين أ، وفيتامين ب التي تساعد في نمو خلايا الجنين وتطور الجهاز العصبي لديه وتعزيز مناعة الأم.

سابعًا: تقوية العظام، ومن فوائد تناول القرنبيط أنه يحمي العظام، إذ يعد غني بفيتامين ك، وهو ما يحمي من التعرض إلى هشاشة العظام والحماية من فرص الإصابة بالكسور.

كلمات دلالية