وفيات كورونا تتخطى نصف مليون حالة في الولايات المتحدة

الساعة 08:39 ص|23 فبراير 2021

فلسطين اليوم

قالت جامعة جونز هوبكنز الامريكية أمس الإثنين 22/2/2021 أن حصيلة الوفيات الناجمة عن "كورونا" في الولايات المتّحدة تخطت عتبة النصف مليون وفاة.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّ إجمالي عدد الأشخاص الذين حصدت الجائحة أرواحهم بلغ 500,071 شخصاً، بزيادة 100 ألف عن الحصيلة الإجمالية التي سجّلت قبل شهر تماماً عشية تنصيب الرئيس جو بايدن الذي جعل مكافحة كوفيد-19 أولويته المطلقة.

وقال بايدن إنّ “عدد الأمريكيين الذين توفّوا من جراء هذه الجائحة يفوق عدد قتلى الولايات المتحدة إبان الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام مجتمعة”، مشيراً إلى أنّه والسيدة الأولى جيل بايدن سيلتزمان مساء الإثنين بالاشتراك مع نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف دقيقة صمت حداداً على الضحايا.

ووصف بايدن تخطّي حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة بالنبأ “المفجع”، مطالباً مواطنيه بتوحيد صفوفهم للتصدّي للجائحة.

وفي خطاب إلى الأمّة، قال بايدن بتأثّر واضح “أعرف كيف هو الأمر”، في إشارة إلى تاريخه الطويل من المآسي العائلية.

وأضاف “أطلب من جميع الأمريكيين أن يتذكّروا، تذكّروا أولئك الذين فقدناهم”.

وتابع “أطلب منكم أيضاً أن نتحرّك، أن نظلّ يقظين، أن نلتزم التباعد الاجتماعي، أن نضع الكمامة، وأن نتلقّح”.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّ الولايات المتّحدة “كأمّة، لا يمكننا، ولا ينبغي علينا، أن ندع هذا الأمر يستمرّ”.

وأضاف “يجب أن نضع حدّاً للسياسة وللمعلومات المضلّلة التي قسّمت العائلات والمجتمعات ، علينا أن نحارب هذا الأمر سوياً، كشعب واحد، كالولايات المتّحدة الأميركية”.

كلمات دلالية