الاردن :3% يريدون التطعيم و70% يرفضون التطعيم ضد كورونا ..فما سبب العزوف!

الساعة 09:48 ص|20 فبراير 2021

فلسطين اليوم

تشهد الاردن على المستوى الشعبي والرسمي عزوفاً عن التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث ان 3% من الشعب الاردني يريد التطعيم ، في حين ان 70% منهم يرفضون التطعيم .

علي محافظة عضو لجنة الأوبئة ، أكد أن هناك "عزوفا شديدا" عن التطعيم من قبل المواطنين من جهة، والحكومة من جهة أخرى ، أنه "عندما يسجل 365 ألف شخص لأخذ اللقاح؛ فهذا يعني أن ما نسبته ثلاثة بالمئة من الشعب الأردني فقط يريد التطعيم، وحينما تقدم الحكومة اللقاح لـ40 ألف شخص فقط؛ فهذا يعني أن عملية التطعيم لا تسير بشكل صحيح".

وأوضح محافظة لـ"عربي21 أن نسبة التردد بين الأردنيين لأخذ المطعوم فاجأت الجميع، "فالاستطلاعات تبين أن أكثر من 70 بالمئة من المواطنين يرفضون أخذ اللقاح".

وحول سبب عزوف الأردنيين عن أخذ اللقاح؛ قال محافظة إن كثيرا منهم يعتقدون أن وباء كورونا ولقاحاته عبارة عن مؤامرة، مشيرا إلى أن الإشاعات التي يتناقلها المواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الآثار الجانبية للمطعوم ساهمت في رفضه.

وتعليقا على الحديث المتداول بين المواطنين حول وفاة رئيس مجلس النواب الأسبق عبدالهادي المجالي وغيره بمرض كورونا رغم أخذهم اللقاح؛ قال إن من يأخذ جرعة أو جرعتين من المطعوم قد يصاب بالفيروس، "فنحن لا نقول إن فعاليته أكيدة 100 بالمئة".

وأوضح محافظة أن "الأعراض الجانبية للّقاح بسيطة وليست مميتة، كارتفاع الحرارة أو حدوث قشعريرة أو صداع أو ألم بسيط"، مشيرا إلى أن "بعض الأشخاص الذين أصيبوا بتحسس شديد لأخذهم المطعوم تعافوا منه".

وبيّن أن نسبة كبيرة من الأردنيين أصيبوا بالمرض دون أن يشعروا بأية أعراض، ما أوصلهم إلى قناعة بأنه مرض خفيف، أو بأنهم اكتسبوا مناعة من الفيروس، وبالتالي فلا داعي لأخذ اللقاح.

وأكد أن المطاعيم في الأردن غير متوفرة بالكمية الكافية، لافتا إلى أن ثمة تقصيرا لدى الحكومة والمثقفين والإعلاميين وبقية فئات المجتمع؛ في توعية المواطنين بضرورة أخذ اللقاح.

 

كلمات دلالية