تنتهي بانتخاب رئيس المكتب السياسي

حماس تبدأ انتخاباتها الداخلية غداً الجمعة لاختيار قيادة جديدة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:11 م
18 فبراير 2021
حركة حماس.jpg

من المقرر أن تنطلق غداً الجمعة، المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" لاختيار قيادة جديدة للحركة.

ويشار أنه تتوزع الانتخابات الداخلية لحركة حماس على ثلاثة أقاليم، هي: قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم "الخارج" خارج أي خارج فلسطين.

بدورها قالت مصادر في الحركة:" إن المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة ستنطلق غدا الجمعة، بعد أن قامت اللجان التحضيرية بإتمام كافة الترتيبات المتعلقة بذلك.

وأوضحت المصادر أنه ستبدأ الانتخابات في قطاع غزة كمرحلة أولى، على أن تتم في إقليم الخارج في وقت لاحق.

كما لفتت أنه بخصوص الانتخابات في الضفة الغربية، ستتم بآلية معقّدة وحذرة، نظراً للظروف الأمنية وملاحقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الحركة.

ونوهت المصادر أن قيادة حماس أوعزت بالإسراع بإجراءات الانتخابات الداخلية، على أن يجري إتمام انتخاب كافة الهيئات القيادية تدريجياً، مع الانتهاء برئاسة المكتب السياسي في نهاية شهر مارس/ آذار القادم.

جدير ذكره أنه تُجرِي حماس انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف سرية؛ نظراً لاعتبارات أمنية تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث عُقدت الانتخابات الأخيرة عام 2017، ويتزامن عقد الانتخابات الداخلية لحماس مع التحضيرات لعقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية، المقررة في 22 مايو/ أيار المقبل.