البرادعي يستعين بكاتب بريطاني للرّد على السيسي

الساعة 11:47 م|17 فبراير 2021

فلسطين اليوم

استعان نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، بالكاتب البريطاني الراحل جورج أورويل، مؤلف رواية 1984 الشهيرة، للرد على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد تصريحات الأخير عن شروط المعارضة.

وكتب البرادعي تغريدة عبر حسابه على تويتر عن "معنى الحرية"، وهي عبارة عن اقتباس من أورويل، جاء فيها: "إن كان هناك أي معنى للحرية، فهو أن تملك الحق في أن تقول للناس ما لا يريدون سماعه".

وفي تغريدة أخرى، قال إن "الإنسان المتعلم هو رصيد أساسي في عملية التنمية وركيزة جوهرية من ركائز الدولة. التعليم وليس غيره هو البداية".

هذا وكان السيسي قد وضع، الثلاثاء، شروطاً للمصريين من أجل التعبير عن رأيهم والمعارضة.

وقال في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات الطبية في مدينة الإسماعيلية شمال شرق مصر: "من حق الناس التعبير عن رأيهم، وتكون معارضتهم من أجل تحسين أحوال الناس وحياتهم، وليس الهدف المعارضة للمعارضة".

وتابع: "نقبل الانتقادات العلمية للمعارضة لأوجه العمل الوطني، لكشف السلبيات وعلاجها". وزاد: "نحن جادون في مواجهة تحدياتنا، لأن دورنا كدولة وحكومة أن نأخذ بأيدي المصريين لمستوى أفضل لتحسين حياة المواطنين".

واعتبر أن "المعارضة ليست مجرد كلام من أجل الكلام، نحن نقبل الحديث عن مشكلات بشرط أن يكون الشخص يعرف ماذا يقول، والدولة المصرية تكون جادة وأمينة ومخلصة في مواجهة تحدياتها لتخفيف العبء كثيراً على الرأي والمعارضة".

كلمات دلالية