تفاصيل جديدة بشأن شدة المنخفض القطبي –فهل هناك قرار بشأن المدارس ؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:21 ص
15 فبراير 2021
منخفض قطبي-امطار وثلوج.jpg

قال مدير موقع طقس فلسطين ايمن المصري اليوم الاثنين 15/2/2021 ، ان المنخفض الجوي القطبي يدخل الاراضي الفلسطينية غدا الثلاثاء بعد انخفاض كبير على درجات الحرارة .

ورفض المصري وفقا لتصريحات خاصة التأكيد حتى اللحظة ان يكون المنخفض الجوي القطبي عميق جداً كما تظهره قراءات الارصاد الجوية الامريكية والتي اعتبرت ان المنخفض قد يكون عميق ويشهد هطول كبير للثلوج كمان حدث عام 2009 ، ويؤدي الي شلل الحياة في تلك المناطق.

وبين المصري ان القراءات الآولية للأرصاد الجوية الأوروبية  تؤكد الصورة تساقط الثلوج على كافة المرتفعات وتساقط كميات كبيرة من الامطار وخاصة في المناطق الجنوبية بالإضافة الى اشتداد سرعة الرياح التي تكون متفاوتة من مكان الى آخر وقد تصل الى 90-80 كم / ساعة .

ومن جانبه أكد م. يوسف ابو اسعد - مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية ان المنخفض القطبي يقترب من الاراضي الفلسطينية مع انخفاض كبير على درجات الحرارة وتساقط الامطار بغزارة والثلوج على المرتفعات.

وبشأن صدور قرار للمدارس بشأن المنخفض الجوي ، أوضح أبو أسعد انه في حال اتضح ان المنخفض الجوي عميق سيتم إجراء اتصالات مع الجهات المختصة الحكومية للقرار بهذا الشأن.

تفاصيل الطقس خلال الايام القادم بالتفصيل :

اليوم الاثنين 15/2/2021  يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاء الجو دافئا نسبيا فوق المرتفعات الجبلية إلى معتدل في بقية المناطق، والرياح غربية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وغدا الثلاثاء16/2/2021 يكون الجو صافيا إلى غائم جزئياً وخلال ساعات المساء والليل يتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، حيث يصبح الجو غائما وعاصفا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار خاصة فوق المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا.

الأربعاء 17/2/2021 وتوقعت الدائرة بأن يتعمق تأثر البلاد بالمنخفض الجوي المصحوب بالكتلة الهوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ بعد ، ويستمر الجو غائما وعاصفا وشديد البرودة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 700متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائج .

الخميس 18/2/2021 يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، حيث يستمر الجو غائما وعاصفا وشديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900 متر فوق مستوى سطح البحر والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائج.

وحذرت الدائرة المواطنين أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، ومن تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات حوالي 90 كم /ساعة، كما حذرت من خطر التزحلق على الطرقات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة للأرض.