طقس فلسطين: ارتفاع الحرارة اليوم وعودة لعاصفة ثلجية الأربعاء

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 07:47 ص
14 فبراير 2021
ارتفاع الحرارة في فلسطين.jpeg

قالت دائرة الأرصاد الجوية، أن طقس فلسطين اليوم الأحد 14/2/2021، يستمر صافياً بوجه عام و يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة و يبقى الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق ، والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة : يكون الجو غائماً جزئيا إلى صاف وباردا نسبيا إلى بارد ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الاثنين 2021/02/15 يكون الجو غائما جزئيا الى صاف و يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاء الجو دافئا نسبيا فوق المرتفعات الجبلية الى معتدل في بقية المناطق ، والرياح غربية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الثلاثاء 2021/02/16 يكون الجو صافيا الى غائم جزئي و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ليصبح الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق خلال ساعات النهار ، وخلال ساعات الليل يتوقع ان تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يصبح الجو غائما وعاصفا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الامطار خاصة فوق المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا ،والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء وليلا الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مثيرة للغبار، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

من جهته، قال مدير المركز المقدسي للرصد الجوي، حازم بصة، إن كتلة قطبية ضخمة تتمركز فوق وحول جزيرة قبرص وتشكل منخفضا جويا قطبيا عميقا، في كافة طبقات الجو، تبدأ تأثيرها مساء يوم بعد غد، الثلاثاء، على شكل أمطار وزخات بردية في فلسطين وبلاد الشام، في مقدمة العاصفة الثلجية يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف أن "90% من النماذج، الأميركية والكندية والألمانية والبريطانية، تدعم تشكل عاصفة ثلجية تضرب كافة المرتفعات الجبلية وتكون قوية فوق المرتفعات العالية والمتوسطة، ويتوقع أن يتدنى مستوى الثلوج مرتفعات (500-600 مترا، وهذا غير نهائي وهناك اختلاف قائم لغاية الآن حول مدة تأثير المنخفض الجوي واحتمالية ولادة جبهة هوائية إضافية تزيد من عمر المنخفض المتوقع وهو 48 ساعة وغير نهائي.

كما يوجد اختلاف في نموذج واحد وهو الأوروبي، ويشكل منفردا 10%، حول تعمق المنخفض والمرتفعات التي يشملها. وتظهر ورقة ناقصة من النموذج الأوروبي، في غضون ساعات، وعندها يمكن الحديث بتفاصيل كاملة عن العاصفة، وهي مهمة لكي يستطيع الراصد الجوي إعطاء نشرة جوية كاملة بتفاصيلها الكاملة".

يذكر أن مدير المركز المقدسي للرصد الجوي يتوقع أن تضرب عاصفة ثلجية هي الأقوى منذ أعوام بلاد الشام وفلسطين، الأسبوع الجاري.