المحرر أبو سنينة: مشاركة المقدسيين في الانتخابات واجب وطني وشرعي

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:06 م
13 فبراير 2021
انتخابات فلسطينية.jpg

أكد الأسير المقدسي المحرر إلى غزة شعيب أبو سنينة على حق المقدسيين في المشاركة بالانتخابات المقبلة.

وأوضح أبو سنينة أن المشاركة بالانتخابات حق مشروع كفلته كل القوانين الدولية، لكن الاحتلال يحاول عرقلة إجرائها في مدينة القدس.

وقال: "رغم التضييقات، إلا أنه يجب على المقدسيين المشاركة في الانتخابات، باعتبارها واجب وطني وشرعي".

وأضاف أن "المقدسيين خاضوا معركة طويلة مع الاحتلال على صعيد عدم المشاركة في أي انتخابات لبلدية الاحتلال بالقدس، كونها تعطي شرعية لهذا الاحتلال ولممارساته بحق سكانها".

وحث أبو سنينة المقدسيين على المشاركة بالانتخابات العامة، وضمان حقهم بالترشح والتصويت.

وأكد أن الاحتلال يرفض أي مظهر سيادي فلسطيني في القدس، ويحارب كل المقدسيين بشتى الوسائل، لافتًا إلى ما حصل مع ثلاثة من نواب المجلس التشريعي ووزيرها السابق خالد أبو عرفة عقب فوزهم بالانتخابات التشريعية عام 2006، وتعرضهم للاعتقال والإبعاد وسحب هوياتهم المقدسية.

وأوضح أنه رغم ما تعرض له النواب الثلاثة من ممارسات إسرائيلية، إلا أنهم بقوا على ولائهم للمدينة المقدسة ولأهلها ولمقدساتها.

كتلة مؤثرة

وبلغ عدد السكان الفلسطينيين في فلسطين وخارجها حتى بداية عام 2021 حوالي 13.7 مليون نسمة، بينهم 417 ألف مواطن في القدس المحتلة.

وحسب لجنة الانتخابات المركزية فإن 118.788 مواطن مقدسي يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وفي آخر انتخابات تشريعية جرت في كانون ثاني/ يناير2006، شارك المقدسيون في الانتخابات وصوتوا في مراكز اقتراع بضواحي المدينة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران أكد أنه لا يمكن تجاوز القدس في الانتخابات القادمة، لأنها جزء أصيل من أرضنا الفلسطينية، ولا يمكن أن نسلم للاحتلال بالتحكم بمصيرها.