إيران تحقق إيرادات عالية رغم العقوبات الامريكية

الساعة 11:19 م|10 فبراير 2021

فلسطين اليوم

أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن إيران حققت إيرادات غير نفطية العام الماضي، بنحو 30 مليار دولار.

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال في كلمة متلفزة بمناسبة الذكرى 42 لانتصار الثورة الاسلامية: إن "الشعب الإيراني تصدى للحرب الاقتصادية المفروضة عليه من قبل الأعداء".

وأضاف روحاني، في حديثه، "لو لم يقف الشعب الإيراني ضد طاغية البيت الأبيض، ولو لم يكن حسن تدبير حكومة الشعب المنتخبة، ولو كنا قد انسحبنا من الاتفاق النووي بعد خروج ترامب، لكان ترامب قد حصل على مراده".

واكمل روحاني، أن طهران لو انسحبت من الاتفاق النووي، لعادت جميع إجراءات الحظر، وتابع : "من أطاح بترامب هو الله، والذي أطاح بترامب ظاهريا هو الشعب الأمريكي. في هذه السنوات الثلاث، لقي ترامب ثلاث إخفاقات، فقد كانت هزيمة أمريكا وعزلتها في الأمم المتحدة، حدثا غير مسبوق في تاريخ العالم".

وذكر روحاني، أن بلاده "تمر بظروف حرب اقتصادية منذ ثلاث سنوات، لكننا سجلنا انتصارات في مواجهة الضغوط الأمريكية"، مشيرًا إلى أنه قبل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي "سجلنا أعلى نسبة مئوية في النمو الاقتصادي، الأمر الذي أغضب الكيان الصهيوني والدول الرجعية"، مؤكدًا أن الشعب الإيراني صمد رغم ظروف جائحة كورونا والضغوط والتهديدات العسكرية.

وحققت ايران العام الماضي إيرادات غير نفطية بقيمة 30 مليار دولار، على الرغم من كل الضغوط، وقال روحاني: "سننجز مشاريع فريدة ومنقطعة النظير حتى نهاية ولاية هذه الحكومة (الإيرانية) الصيف القادم".

وأكد أن "العالم اليوم مدين لإيران بأمنه، ومع زوال ترامب لديه دين أيضا للشعب الإيراني".

وشدّد الرئيس روحاني، على أن بلاده على اتم الاستعداد لتنفيذ التزاماتها إذا عادت دول مجموعة 5+1 إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي.

كلمات دلالية