وزراء الحكومة السودانية الانتقالية يؤدون اليمين الدستوري

الساعة 07:19 م|10 فبراير 2021

فلسطين اليوم

أدى وزراء الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة الفريق عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بحضور رئيسة القضاء نعمات خير.

ودعا البرهان في كلمته لوزراء الحكومة الانتقالية عقب أدائهم اليمين الدستورية بالقصر الجمهوري، بالتعهد للعمل بيد واحدة في كل أجهزة الدولة التي تستكمل هياكلها بتشكيل المجلس التشريعي، لضمان السير في خط الانتقال الديمقراطي والتأسيس للفترة التالية وقيام الانتخابات بتماسك واتحاد والعبور بالبلاد.

وشدد على أهمية الجلوس إلى المواطنين وتلمس مشاكلهم والعمل على معالجتها، مؤكدا انهم سيجدون كل الدعم من مختلف أجهزة الحكم وقطاعات الشعب المختلفة.

وأشار إلى أن الحكومة السابقة بذلت كل الجهد لكن هناك الكثير من المعضلات والتحديات.

بدوره، هنأ حمدوك الطاقم الوزاري الجديد على قبوله التكليف.

وقال: إن "الوزارة الثانية من عمر الثورة تأتي في ظل ظروف بالغة التعقيد وتحديات كثيرة اقتصادية وأمنية".

وأضاف: "لدينا إمكانية للاتفاق على برنامج يركز على معالجة القضايا الأساسية في البلاد".

واعتبر حمدوك، الحكومة الجديدة "أعرض تحالف سياسي"، له القدرة على إنقاذ السودان ووضع اللبنات الأساسية لتجنب البلاد شرور الانهيار.

من جانبه، كشف وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، خالد عمر يوسف عقب أداء اليمين الدستورية، عن 5 أولويات ستعمل عليها الحكومة الجديدة، ويأتي على رأسها قضية رفع الضائقة المعيشية والإصلاح الاقتصادي.

وأبان أن عملية "استحقاقات سلام جوبا يمثل إحدى الأولويات ايضا"، وتأتي قضية إصلاح القطاع الأمني والعسكري في المرتبة الثالثة، كما تعمل الحكومة على العدالة مع تحقيق عدالة انتقالية شاملة لمصلحة كل السودانيين، وقال إن قضايا الانتقال الديمقراطي يأتي في المرتبة الخامسة.

وأوضح بأن الحكومة تعمل على تكوين المفوضيات من أجل الوصول إلى الانتخابات الديمقراطية نهاية الفترة الانتقالية.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء ان الحكومة الحالية هي "أكثر مجلس وزراء متنوع في تاريخ السودان، وهو تنوع قائم على أساس التوافق حول رؤية وبرنامج".

كلمات دلالية