شمال غزة: افتتاح مركز الكعبي لمرضى الكلى ويخدم 86 مريضًا يوميًا

الساعة 01:21 م|09 فبراير 2021

فلسطين اليوم

أكد رئيس قسم الباطنة في مستشفى الاندونيسي شمال غزة د. حسام جودة، اليوم الثلاثاء، أن مركز نورة بنت راشد الكعبي الطبي في محافظة شمال غزة سيقدم الخدمات الطبية اللازمة كافة لعشرات المرضى الذين يُعانون من فشل كلوي.

وأوضح جودة، لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن مركز نورة الجديد مخصص فقط لتقديم الخدمات لمرضى محافظة الشمال، والبالغ عددهم تقريبًا 160 مريضًا.

وبيّن أن المركز يضم 43 جهازًا طبيًا لغسيل الكلى، وسيعمل على فترتين من الصبح حتى ساعات المغرب، بمعدل استقبال 86 مريضًا، سوى الحالات الطارئة، مشيرًا إلى أن المرضى يحتاجون في الغالب إلى ثلاثة مرات للغسيل، كل أسبوع.

ولفت جودة، إلى أن المركز بدأ بالعمل وفق خطة تدريجية لتقييم جودة استقبال المرضى، حيث أجرى الأطباء فيه أربعة عمليات غسيل كلى، وأنه خلال الأسبوع المقبل سيستقبل آخرين، على أن يزيد خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور: إن "هدف مركز نورة الكعبي تخفيف المعاناة على مرضى الكلى في المحافظة، إلى جانب تخفيف العبء على مجمع الشفاء الطبي التي كان يستقبل نحو 500 مريض".

وأضاف جودة، أن من وظائف الكلى تخليص السموم والفضلات ونسبة السوائل من الجسم، وأن عملية الغسيل تساعد الكلى على إتمام وظائفها بالشكل اللازم.

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، قد تكفلت ببناء مركز نورة بنت راشد الكعبي بالتعاون مع وزارة الصحة، وهو مكوّن من ثلاثة طوابق على مساحة 700 متر مربع،  وأضاف المركز نوعية جديدة وتكاملية للخدمات الصحية في القطاع.

ودعت امس، وزارة الصحة بغزة، إلى تغطية حفل افتتاح مركز الكعبي الطبي اليوم الساعة الواحدة ونصف ظهرًا، في مشروع بيت لاهيا مقابل المستشفى الاندونيسي.

كلمات دلالية