رغم رفع الإغلاق

الاحتلال يواصل منع افتتاح المتاجر بالقدس القديمة

الساعة 06:14 م|08 فبراير 2021

فلسطين اليوم

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أصحاب المحال والمصالح التجارية في القدس القديمة من افتتاحها رغم رفع حالة الاغلاق بسبب فيروس "كورونا".

بدورها قالت مصادر مقدسية، إن عناصر مما تسمى "شرطة القشلة" بالقدس المحتلة، نفذت اليوم الاثنين، جولات في البلدة القديمة من المدينة المحتلة، وأجبرت غالبية أصحاب المحلات التجارية على إغلاقها بالقوة.

ومن جانبه أكد رئيس لجنة تجار القدس حجازي الرشق، أن قوات الاحتلال هددت أصحاب المحلات التجارية في البلدة القديمة بمخالفتهم بقيمة 10 آلاف شيقل، رغم فك الإغلاق يوم أمس، بسبب "كورونا"، وذلك في استهداف واضح لضرب اقتصاد أهالي البلدة القديمة.

وأوضح الرشق الى أن سلطات الاحتلال فكت الإغلاق عن المحلات التجارية في القدس الغربية، الذي استمر من تاريخ 27-12-2020 ولغاية 7-2-2021، فيما أبقت غالبية المحلات التجارية في القدس القديمة مغلقة، ما عدا التموينية والخضار والفواكه، بحجة استقبالها أعدادا كبيرة من الجمهور، وهي ذرائع واهية تأتي استمرارا لسعي سلطات الاحتلال إلى خنق الاقتصاد الفلسطيني في القدس.

وكانت أمس شهدت مدينة القدس إجراءات احتلالية مشددة بعد تدفق المقدسيين إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى بعد 40 يوما من إغلاق مدينة القدس المحتلة.

ويشار أنه تتخذ قوات الاحتلال من الإجراءات المصاحبة لتفشي فيروس كورونا ذريعة لممارسة مزيدا من التضييقيات والخناق بحق المقدسيين.

وحذر الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس في وقت سابق، من مغبة استغلال الاحتلال لوباء كورونا للتضييق على البلدة القديمة في القدس في إطار خطوة سياسية لتقليل عدد المصلين في المسجد الأقصى.

وطالب صبري الفلسطينيين عموما والمقدسيين على وجه الخصوص بشد الرحال إلى المسجد الأقصى والتواجد فيها لتعويض الغياب عنه الذي حصل قبل 6 أسابيع بعد انفراج نسبي وتخفيف الإجراءات والقيود التي كانت.

كلمات دلالية