القائد خامنئي يشترط رفع العقوبات أولا ثم الامتثال للاتفاق النووي

الساعة 10:30 م|07 فبراير 2021

فلسطين اليوم

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات التي تفرضها على إيران لحمل طهران على العودة إلى طاولة التفاوض لبحث سبل إحياء الاتفاق النووي، وذلك حسبما أظهر مقطع فيديو نشرته قناة (سي.بي.إس) أمس.

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن سترفع العقوبات أولاً لجعل إيران تعود إلى طاولة التفاوض، قال بايدن في مقابلة مسجلة يوم الجمعة "لا". وعما إذا كان يتعين على إيران وقف تخصيب اليورانيوم أولا أومأ بايدن برأسه. ولم يتضح ما كان يعنيه بايدن بالضبط؛ إذ إن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم إلى حدود معينة. ونقلت وكالة رويترز في وقت لاحق عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن بايدن كان يقصد خلال المقابلة مع (سي.بي.إس) أنه يجب على إيران وقف التخصيب بما يتجاوز الحدود المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وفي المقابل، نقل التلفزيون الإيراني عن القائد الأعلى للجمهورية الإسلامية "إيران" علي خامنئي قوله إن قرار طهران "النهائي الذي لا رجوع فيه" هو إنها لن تعود إلى الامتثال للاتفاق النووي الموقع عام 2015 إلا إذا رفعت واشنطن العقوبات عنها. وحد الاتفاق الذي وقعته طهران مع ست قوى كبرى من أنشطتها في تخصيب اليورانيوم، مما زاد من صعوبة إنتاج أسلحة نووية، وذلك في مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية والعقوبات الأخرى.

وأضاف القائد خامنئي في اجتماع مع قادة القوات الجوية "إيران أوفت بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق وليس الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث... إذا أرادوا من إيران العودة لالتزاماتها فيجب على الولايات المتحدة أن ترفع بشكل عملي... جميع العقوبات". وتابع "إذا تأكدنا من رفع كل العقوبات فعلاً، عند ذلك سنعود إلى الالتزام الكامل، إنه القرار النهائي الذي لا رجوع فيه وكل المسؤولين الإيرانيين متفقون عليه".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حصول إيران على تعويض من الولايات المتحدة عن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ليس "شرطا مسبقا" لإحياء الاتفاق

كلمات دلالية