كحيل يكشف عن نسب التسجيل للانتخابات في كافة مناطق فلسطين

الساعة 03:19 م|07 فبراير 2021

فلسطين اليوم

كشف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، اليوم الاحد، عن نسب التسجيل للانتخاب في كافة المناطق الفلسطينية.

وأوضح كحيل، لـ"إذاعة صوت الوطن المحلية"، أن نسب التسجيل في قطاع غزة تتراوح عند 90٪، وهي نسبة عالية، نظراً للمقاييس الدولية، وأنه هذه اللحظة يوجد تزايد في أعداد المسجلين.

وأكد أنّه خلال الأسبوع الجاري وخاصة يوم الأربعاء سيتم افتتاح 80 مركز انتخابي تحت مسمى استعلام الجمهور، وسوف يتم فرز 600 موظف ليجوبوا كافة المناطق الفلسطينية، وتشكيل 16 دائرة انتخابية.

وأشار كحيل، إلى أنه حسب السجل القديم أي ما قبل إصدار مرسوم الانتخابات، أي من تجاوز الـ80٪ بالتسجيل طولكرم، نابلس، طوباس، قلقيلية ونابلس، أما قطاع غزة فقد تجاوزت النسبة المذكورة.

وقال كحيل: إن "النسبة الأقل للتسجيل كانت لمدينة الخليل إذ تراوحت النسبة عند 71٪، وهذا يعني أننا بحاجة لجهد أكبر من أجل دفع المواطنين للانتخاب، والأمر اختياري وليس إجباري".

وأضاف "نحن انطلقنا بالفعل في حملاتنا الإعلامية عبر الإذاعات والفضائيات المحلية والجوال من خلال رقم *604# وتوجد أرقام خاصة للرد على استفسارات الجمهور".

على صعيد رقابة العملية الانتخابية، بيّن أنه تنقسم إلى قسمين: الأول الرقابة الداخلية وهي مؤسسات المجتمع المحلي المدعوة لتقديم طلبات لذلك عبر الموقع الإلكتروني، القسم الأخر كافة المؤسسات الدولية التي تقع خارج فلسطين بما في ذلك مؤسسات انتخابية دولية.

وذكر أنه سيفتح باب الترشح سيكون يوم 20/3 وسيستمر 12 يوم، وحتى اللحظة هناك ارتياح لعقد الانتخابات من قبل الفصائل الفلسطينية، فيما قدمت بعض القضايا ليتم مناقشتها في لقاء القاهرة وأبرزها إنهاء الانقسام، ومنع الاحتلال إجراء العملية الانتخابية في القدس.

وشدّد كحيل، على أنه الاقتراع الالكتروني بالنسبة للقدس ليس حل ويجب على كافة الأحزاب وضع أكبر عدد ممكن بقوائمها الانتخابية، لافتًا إلى أنه كل مواطن يقطن بالبلدة مؤهل للانتخاب.

وفيما يخص الهويات المصفرة، وأوضح: "كل من يثبت أنه فلسطيني، ويقيم أكثر من عام داخل المناطق الفلسطينية، سيتم وبالتنسيق مع الداخلية منحه وثيقة بذلك".

كلمات دلالية