السعودية تتخذ قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:58 م
06 فبراير 2021
السعودية

أقرت الحكومة السعودية، إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بإيقاف جميع المناسبات والحفلات ويشمل ذلك حفلات الزفاف، واجتماعات الشركات وغيرها، والتي تُقام في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المخصصة لذلك، وكذلك المخيمات والاستراحات المُستخدمة لمثل هذه المناسبات، وذلك لمدة 30 يومًا قابلة للتجديد.

مع ضرورة الالتزام بما ورد في البند (1)، الحد الأقصى للتجمعات البشرية في أي مناسبة اجتماعية لا يزيد عن (20) شخصًا وذلك لمدة (10) أيام قابلة للتجديد.

إيقاف جميع الفعاليات والأنشطة الترفيهية وذلك لمدة (10) أيام قابلة للتجديد.

إغلاق الصالات والمراكز الرياضية، وجميع دور السنيما، وأماكن الألعاب والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الموجودة في مراكز التسوق والمطاعم وغيرها، وذلك لمدة (10) أيام قابلة للتجديد.

تقديم الطلبات الخارجية فقط في المطاعم والمقاهي وغيرها وتعليق تقديم الطلبات الداخلية وذلك لمدة (10) أيام قابلة للتجديد، ومنع أي تجمعات تنتج نتيجة تقديم الطلبات الخارجية، وفى حالة مخالفة تلك القرارات، فإنه ستقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق المنشأة المخالفة لمدة (24) ساعة، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق لمدة (48) ساعة، وفي حالة تكرارها للمرة الثانية يكون الإغلاق لمدة (أسبوع)، وفي حالة تكرارها للمرة الثالثة يكون الإغلاق لمدة (أسبوعين)، وفي حالة تكرارها للمرة الرابعة أو أكثر فإنه يتم إغلاق المنشأة بالكامل لمدة (شهر)، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقررة في شأن تلك المخالفات.

تشديد الرقابة في تطبيق البروتوكولات وكافة الإجراءات الاحترازية من جميع الجهات المختصة وخاصة وزارات (الداخلية، الموارد البشرية، التجارة، الشؤون البلدية والقروية والإسكان، السياحة والتنمية الاجتماعية)، والهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للطيران المدني، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وتوقيع العقوبات علي المخالفين

قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكليف فرق رقابية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية ولبس الكمامة والتباعد الاجتماعي في المقابر.

توزيع الصلوات علي الجنائز في المقابر خلال اليوم، وذلك لمنع التجمعات وتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد، كما أنه سيتم تجهيز أماكن للصلاة علي الجنائز لضمان التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة، ويتم تفريق أماكن الدفن قدر المستطاع في الوقت الواحد بمسافة (100) متر، لمنع التجمعات بين المشيعين.

قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بمراقبة المطاعم والمقاهي للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، وذلك بتفعيل كاميرات المراقبة مع وضع لافتات للتنبيه بأن المكان مراقب الكاميرات، للتأكد من مدي الالتزام بالإجراءات الاحترازية.