الفصائل تحزم حقائبها للمغادرة للقاهرة غداً لحضور اجتماعات تُحدد مصير الانتخابات

الساعة 09:07 ص|06 فبراير 2021

فلسطين اليوم

من المقرر ان تبدأ الفصائل الفلسطينية بالتوافد للعاصمة المصرية القاهرة غداً الأحد 7/2/2021 ، لبدء حوار وطني فلسطيني شامل للتفاهم بشأن كافة العقبات التي قد تعتري العملية الانتخابية .

جلسات الحوار “الوطني الشامل”، ستبدأ في العاصمة المصرية القاهرة، غدا الأحد في الثامن من فبراير/شباط الجاري بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية للتباحث حول “المصالحة، وإجراء الانتخابات الفلسطينية”.

وكانت حركتا الجهاد الاسلامي وحماس ومعظم الفصائل تلقوا دعوة رسمية من القاهرة  للمشاركة في جلسات الحوار الوطني بشأن مسار المصالحة والانتخابات الفلسطينية العامة”’ ولم يأتِ من الفصائل أي اعتراض بشأن المشاركة.

ويشار الى ان أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح”، جبريل الرجوب، قال إن الحوار سيبدأ في الثامن من فبراير/شباط الجاري.

وأوضح الرجوب أن الوفود المشاركة، ستبدأ بالوصول إلى القاهرة في السابع من الشهر الجاري.

وكان عضو المكتب السياسي الجهاد الإسلامي في فلسطين خالد البطش أعلن عن الأجندة والعناوين المهمة التي ستطرحها حركته خلال الحوار الوطني المزمع عقده في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام المقبلة.

وأكد البطش، خلال تصريحات سابقة لفضائية فلسطين اليوم أنّ "حركة الجهاد الإسلامي متمسكة بضرورة تغيير مرجعية الانتخابات الفلسطينية وعدم إبقائها مرهونة بــ "اتفاقية أوسلو. 

كما أوضح أنّ "حركة الجهاد ما زالت تؤكد على إعادة الإعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية من خلال الذهاب لانتخابات المجلس الوطني أو تشكيلة وفقاً للتوافق الوطني".

وبين القيادي البطش، أنّ "لدى حركة الجهاد الإسلامي مطلباً وعنواناً كبيراً سيطرح في القاهرة يتمثل بأهمية أن يخرج الحوار الفلسطيني باتفاق على برنامج وطني ذات بُعد سياسي يتم تنفيذه إما بالتوافق أو الانتخابات على قاعدة استعادة الحقوق الفلسطينية ومواجهة الاحتلال

وفي معرض حديثه أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي أنّ "موقف الحركة من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية المُرتقبة أو عدمه سيتم إعلانه بعد حوار القاهرة"، لافتاً إلى أنه "حتى اللحظة لم تصل أي دعوات من الراعي المصري حول موعد عقد الاجتماع".

 

 

كلمات دلالية